&

أعلن المسؤول عن برنامج الأبحاث في الحكومة الأمريكية أن مصلا واقيا من فيروس "زيكا" قد يكون جاهزا خلال شهور. ويأمل الدكتور أنتوني فوتشي مدير معهد الحساسية والأمراض المعدية بالبدء في تجربة المصل بعد شهر أيلول (سبتمبر).

وقد شخص حوالي مئة أمريكي بمرض "زيكا"، بعد عودتهم من البلدان المنتشر فيها الفيروس المسبب له. وكان العلماء في المعهد المذكور قد نجحوا في تحضير مصل مضاد لفيروس الإيبولا، ويحاولون الآن تحضير مصل مضاد لزيكا لإعطائه للنساء الحوامل بعد إيجاد صلة بين الفيروس وولادة أطفال بدماغ غير مكتمل النمو.

وقال دكتور فوتشي إنه يأمل أن تبدأ التجارب على البشر في الولايات المتحدة قريبا، وهي المرحلة الأولى من تطوير المصل. ويستخدم المصل الذي يجري تطويره معلومات وراثية من فيروس مخبري من أجل تحفيز جسم الإنسان على إفراز مواد مضادة.

وقد يتطلب تحضير مصل جديد عقودا، لكن العاملين عليه كانوا قد بدأوا بتحضير مصل واق من فيروس "غرب النيل" الذي ينتشر بنفس الطريقة، مما سيقصر الطريق نحو تحضير هذا المصل.

&

ويعتبر المصل الذي يجري تحضيره في مختبر بالقرب من واشنطن واحدا من مصلين هما الأكثر تطورا يجري تحضيرهما. أما المصل الثاني فيجري تحضيره في مختبرات في مدينة حيدر أباد في الهند.

وقال دكتور فوتشي إن المصل الأمريكي سيركز على النساء الحوامل والنساء في سن الحمل في المرحلة الأولى تمهيدا لتعميمه على جميع النساء. وأضاف أن العالم كان في وضع مشابه في ستينيات القرن الماضي حين كانت الحصبة الألمانية تتسبب بعشرين ألف حالة ولادة لأطفال مشوهين سنويا بعد أن تكون النساء الحوامل قد أصبن بالفيروس، ثم بدأ حقن الأطفال بالمصل المضاد والقضاء على المرض، وهو ما يؤمل بالتوصل إليه بالنسبة لفيروس زيكا.

لكن هذا يعتبر متأخرا بالنسبة لآلاف الأطفال الذي يعتقد أنهم مصابون بالفيروس.

&