اعرب منظمو دورة الالعاب الاولمبية في ريو جانيرو عن قلقهم من انتشار فيروس زيكا في البرازيل، ولكنهم ابدوا ثقتهمم بتراجعه في الوقت المناسب للالعاب.
&
ويقدر عدد البرازيليين الذين اصيبوا بعدوى فيروس زيكا المنقولة من بعوض بأكثر من 5ر1 مليون شخص في الاشهر الماضية، ويعاني معظمهم من اعراض خفيفة.
&
ويشكل وباء زيكا خطرا على المواليد وينتشر بسرعة في اميركا اللاتينية مع تسجيل اصابات في افريقيا وآسيا.
&
وبرغم القلق الدولي، فان ريو ستكون قادرة على تنظيم الالعاب الاولمبية من دون مشكلة، حيث يعتبر المسؤولون فيها ان هذا الفيروس سيكون في نهايته مع بدء الالعاب في الخامس من آب/اغسطس المقبل.
&
وقال رئيس الخدمات الطبية في اللجنة المنظمة لاولمبياد ريو جواو غرانغيرو اليوم الثلاثاء في مؤتمر صحافي "في اغسطس، فان عدد البعوض سيتراجع بشكل كبير وعدد حالات زيكا ستعكس هذا التراجع".
&
لكنه اكد انه يتعين اتخاذ احتياطات من قبل الرياضيين والسياح بارتداء "الملابس المناسبة".
&
من جهته، قال الناطق باسم لجنة اولمبياد ريو ماريو اندرادا "نحن واثقون بأننا سنفوز في هذه المعركة وانها لن تؤثر على الالعاب".
&
وحذرت منظمة الصحة العالمية الاسبوع الماضي من تفشي زيكا بطريقة "سريعة جدا" في الاميركيتين مع توقع اصابة 3 الى 4 ملايين شخص خلال 2016. وفي اعلانها الاثنين، قالت المنظمة ان هناك "شكوكا قوية" بوجود علاقة سببية بين فيروس زيكا وارتفاع حالات صغر الرأس عند المواليد.
&
وكانت البرازيل التي تشهد اوسع انتشار للفيروس، حذرت منذ تشرين الاول/اكتوبر من الارتفاع غير العادي في عدد المواليد المصابين بصغر الجمجمة في شمال شرق البلاد.
&
ومنذ ذلك الحين سجلت 270 حالة مؤكدة لصغر الجمجمة مع الاشتباه ب3448 حالة اخرى، مقابل 147 طوال عام 2014.
&
وينتقل الفيروس زيكا بلسع بعوض يسمى "البعوض النمر". وهو يتسبب باعراض شبيهة بالانفلونزا (ارتفاع الحرارة ووجع في الرأس وألم في المفاصل) لكنه يمكن ان يؤدي لدى الحامل الى تشوه خلقي لدى الجنين الذي قد يولد بجمجمة أصغر من الحجم الطبيعي وهو ما يعرف بصغر الرأس.
&
كما يعتقد ان زيكا له علاقة باضطراب عصبي يدعى "متلازمة غليان-باري".
&
واوصت كولومبيا والسلفادور والاكوادور والبرازيل وجامايكا وبورتوريكو النساء بتجنب وتأجيل الحمل قبل السيطرة على وباء زيكا.
&
ولا علاج حتى الآن للمرض الذي يتسبب به الفيروس بينما تؤكد منظمة الصحة العالمية ان اعداد لقاح يحتاج الى اكثر من عام.