"إيلاف" : حذرت دراسة أميركية حديثة من أن تناول مشروب سكري واحد في اليوم أمر قد يزيد من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب وكذلك السرطان. وأشار الباحثون الذين أجروا دراستهم في جامعة هارفارد إلى أن النتائج أظهرت لهم أن تناول علبة أو علبتين في اليوم من المشروبات الغازية، العصائر أو مشروبات الطاقة يزيد خطر الوفاة نتيجة أمراض القلب بنسبة 31 %.

وأضاف الباحثون أن تناول تلك المشروبات يزيد خطر الوفاة بشكل مبكر لأي سبب – بما في ذلك السرطان – بنسبة تزيد عن الخمس، وأن النتائج بيَّنت لهم أن استبدال مشروب صودا سكري يومي بمشروب دايت أمر يقلل من خطر التعرض للوفاة بشكل مبكر، لكن المشكلة أن الخطر يعود مجدداً حال تم تناول أكثر من 4 علب من مشروب صودا الدايت في اليوم.

ونقلت بهذا الخصوص صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن فاسانتي مالك، الباحث الرئيسي في تلك الدراسة التي أجريت بكلية تي إتش تشان للصحة العامة التابعة لجامعة هارفارد، قوله "تدعم النتائج التي توصلنا إليها فكرة الحد من تناول المشروبات المحلاة بالسكر واستبدالها بمشروبات أخرى، لاسيما المياه، وذلك لتحسين الصحة العامة وإطالة العمر".

وقال دكتور والتر ويليت، أستاذ علم الأوبئة والتغذية بجامعة هارفارد، إن تلك النتائج تتسق مع ما هو معروف من الآثار الضارة التي يحظى بها ارتفاع نسبة السكر على عوامل خطر التمثيل الغذائي.&

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6821535/Drinking-just-one-sugary-drink-day-raises-risk-dying-heart-disease.html


&