مسقط: طمأن الديوان السلطاني في عمان المواطنين الخميس حول صحة السلطان قابوس بن سعيد (73 عاما) الذي اجرى فحوصا طبية في المانيا الصيف الحالي مؤكدا انه بصحة جيدة.

وفي بيان نشرته وكالة الانباء الرسمية، اعلن ديوان البلاط السلطاني ان السلطان قابوس في "صحة جيدة" مشيرا الى انه يتابع البرنامج الطبي المحدد الذي "يحقق النتائج المرجوة المطمئنة".

واضاف البيان ان السلطان يوجه بمناسبة عيد الأضحى السبت المقبل احر الامنيات والتبريكات للشعب العماني.
&
وفي 18 اب/اغسطس، اعلن ديوان البلاط ان السلطان موجود في المانيا منذ اكثر من شهر لاجراء الفحوص الطبية.
&
لكنه لم يوضح طبيعة الفحوصات الطبية او البرنامج الطبي الذي يتابعه السلطان في وقت سرت فيه شائعات غير مؤكدة حول اصابته بسرطان في القولون.
&
وكان مصدر دبلوماسي اكد حينها ردا على استفسار لوكالة فرانس برس "تشخيص الاصابة بسرطان القولون" مضيفا ان لا معلومات لديه "حول تطور المرض".&
&
وكانت السلطات اعلنت ان السلطان توجه في التاسع من تموز/يوليو الى المانيا في "زيارة خاصة" ولاجراء "فحوصات طبية".
&
والسلطان قابوس الذي سيحتفل في تشرين الثاني/نوفمبر بالذكرى الرابعة والاربعين لاعتلائه العرش من دون اولاد او اشقاء في حين يعتبر اولاد عمومته اكثر المقربين منه.
&
وفي تشرين الاول/اكتوبر 2011، قرر السلطان بموجب مرسوم تعديل اليات الخلافة بحيث يشارك في اختيار خليفته رئيس مجلس الدولة المكون من 57 عضوا يتم تعيينهم، ومجلس الشورى الذي ينتخب اعضاؤه وعددهم 84 بالاقتراع المباشر، ورئيس المحكمة العليا.&
&
ووفقا للدستور الذي تم اقراره العام 1996، يجب على السلطان تسمية خليفته من سلالة بو سعيد في رسالة تبقى مغلقة على ان يتم فتحها امام مجلس العائلة.
&
واذا فشل مجلس العائلة في الاتفاق على خليفة للسلطان خلال مهلة ثلاثة ايام بعد الفراغ في السلطة، يتعين على مجلس الدفاع الذي يتالف من كبار القادة العسكريين والمسؤولين عن الدفاع تاكيد خيار السلطان بمشاركة رؤساء مجالس الدولة والشورى والمحكمة العليا.
&