القدس: اغلقت اسرائيل الاراضي الفلسطينية لمدة يومين بمناسبة عيد الغفران، اقدس الاعياد اليهودية الذي يبدا مع غروب شمس الجمعة كما اعلن الجيش. اوضح بيان عسكري ان كل المعابر بين الضفة الغربية واسرائيل اغلقت عند منتصف الليل (الخميس 21,00 ت غ) على ان يعاد فتحها في التوقيت نفسه الاحد (السبت 21,00 ت غ).

وتغلق اسرائيل المعابر بانتظام المعابر بينها وبين الضفة الغربية وغزة في الاعياد اليهودية الكبرى ولا تفتح الا من اجل الحالات الانسانية الطارئة، وذلك خشية وقوع اعتداءات. لكن هذا العام وللمرة الاولى في 33 عاما يتزامن يوم الغفران (يوم كيبور) مع عيد الاضحى الذي يحتفل به المسلمون ابتداء من السبت وحتى الثلاثاء.

واعلن الجيش ايضا ان المعابر ستفتح من جديد صباح الاحد مع ترتيبات لتمكين مئات الفلسطينيين من زيارة اقاربهم بمناسبة عيد الاضحى. واكثر ما تخشاه السلطات وخاصة السبت حدوث استفزازات من قبل متشددين يهود او مسلمين.

في القدس الشرقية، التي تشهد صدامات مستمرة تصاعدت هذا العام، اعلنت الشرطة انها ستركز جهودها على الحرم القدسي. وطوال يوم الغفران تتوقف في اسرائيل حركة النقل الجوي والمواصلات العامة وبرامج الاذاعة والتلفزيون. كما تغلق المواني والحدود البرية مع مصر والاردن.
&