عاد الحجاج &الذين فاق عددهم المليوني حاج إلى مشعر منى صباح اليوم، لقضاء يوم النحر، ورمي جمرة العقبة، بعدما وقفوا على صعيد عرفة طيلة نهار أمس، ومن ثم باتوا في مزدلفة.&

&
بدأ الحجاج مع الفجر أداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى برمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات في انتظام سلس وحركة هادئة وانسيابية في تنقل الحجيج من مواقع إقامتهم في منى وفق خطة التفويج المعدة لذلك.
وأشرف الأمير سلمان بن عبدالعزيز ، ولي العهد نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، على تحركات الحجاج في المشاعر المقدسة.
وكان ولي العهد السعودي وصل في وقت سابق من مساء أمس إلى منى ليباشر نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الإشراف على راحة حجاج بيت الله الحرام. وحظيت حركة الحجاج بمتابعة وإشراف ميداني من الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، والأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية، الذي أعلن نجاح خطة التفويج بين المشاعر المقدسة.
&
وقال المدير التنفيذي لبرنامج استضافة الحجاج، الشيخ عبدالله مدلج المدلج أن الضيوف بدأوا فجر اليوم أول أيام عيد الأضحى المبارك في أداء نسك رمي الجمرات في مشعر منى برمي الجمرة الكبرى بسبع حصيات في انتظام وحركة هادئة.
&
وأكد المدلج حرص القائمين على برنامج استضافة ضيوف خادم الحرمين الشريفين على سلامة الضيوف خلال تنقلهم من موقع اقامتهم في منى وفق خطة التفويج المعدة لذلك.&
وعقب وصولهم إلى مزدلفة أدى الحجاج صلاتي المغرب والعشاء جمعاً وقصراً، وبدأوا التقاط الجمار، وباتوا في مزدلفة، وهي المرحلة الثالثة من مراحل تنقلات حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة لأداء مناسك حجهم.
ويواصل الحجاج مناسكهم فيبقون أيام التشريق الثلاثة في منى لرمي الجمرات الثلاث، الصغرى ثم الوسطى فالكبرى، كل منها بسبع حصيات.
وبعد رمي الجمرات في آخر أيام الحج، يتوجه الحجاج إلى مكة المكرمة للطواف حول البيت العتيق طواف الوداع، وهو آخر واجبات الحاج قبيل سفره مباشرة.
ورفع المدلج الشكر للجان العاملة في البرنامج لمعالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، على إشرافه المباشر على البرنامج ومتابعة تفاصيله أولا بأول، وتوجيهاته الدائمة بتسخير كل الإمكانيات والخدمات للحجاج ضيوف خادم الحرمين الشريفين.
&
أمير مكة يرمي جمرة العقبة
ورمى الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية في ساعة مبكرة من صباح اليوم جمرة العقبة، بعد أن أشرف على عملية تنقلات ضيوف الرحمن، وتابع &خطط التصعيد الى مشعر عرفات والوقوف بها، وأداء الركن الأعظم من أركان الحج، والنفرة من عرفات إلى مشعر مزدلفة، والمبيت بها، ثم النفرة إلى منى لرمي جمرة العقبة، كما أدّى طواف الإفاضة في المسجد الحرام.
&
شاشات لإرشاد الحجاج
وركّبت إدارة التشغيل بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي 16 شاشة إلكترونية خارجية من الحجم الكبير من نوع LED وُزّعت على أعمدة الإنارة في الساحات الخارجية للمسجد الحرام للاستفادة منها في توجيه رسائل إرشادية وتوعوية لروّاد المسجد الحرام بعدة لغات .
وتتميز هذه الشاشات بسهولة توصيل المعلومة وإمكانية تحميل وتغيير محتوى الشاشات لاسلكياً من خلال خدمة الواي فاي (WiFi) حيث صمم لكل شاشة عنوان يمكن من خلاله إرسال المحتوى المراد عرضه وجرى تدريب المختصين بطرق برمجة وتشغيل هذه الشاشات ليتم التعامل معها .
وأفاد مدير إدارة التشغيل في المسجد الحرام المهندس فارس بن مفوز الصاعدي أن هذه الأعمال تأتي ضمن منظومة الأعمال التطورية التي يشهدها المسجد الحرام ويحرص معالي الرئيس العام على الاستفادة من أحدث ما توصلت إليه التقنية الحديثة في مختلف المجالات ما يخدم رواد المسجد الحرام من الحجاج والمعتمرين والزوار .
&