&

واشنطن: اكد اطباء اميركيون الاحد ان التحاليل الاولية بينت اصابة احد العاملين الصحيين في ولاية تكساس الاميركية بفيروس ايبولا. وقال مسؤول قسم الخدمات الصحية في تكساس ديفيد لاكي "كنا نعرف انه قد تكون لدينا اصابة ثانية، وكنا مستعدين لهذا الاحتمال". ويعمل المصاب في المستشفى، الذي نقل اليه الليبيري توماس ايريك دانكان، الذي توفي جراء اصابته بالفيروس الاربعاء الماضي.

واضاف المصدر نفسه "نعزز فريقنا في دالاس، ونعمل بحذر كبير لتجنب انتشار الفيروس". واوضحت الاجهزة الصحية في تكساس في بيان ان المصاب ارتفعت درجة حرارته قليلا مساء الجمعة، وعزل واخضع لفحوص. ولم تذكر اي تفاصيل عن كيفية انتقال العدوى للمصاب. وقال البيان ان السلطات استجوبت المريض لمعرفة كل الاشخاص الذين اتصل بهم، وقد يكونون تعرّضوا للفيروس.

وهذا ثاني انتقال للعدوى خارج افريقيا بعد اصابة الممرضة الاسبانية، التي انتقل اليها الفيروس من مبشر توفي في مستشفى كارلوس الثالث في مدريد الى حيث نقل بعد اصابته في سيراليون. وفي اسبانيا، اعلنت السلطات الصحية عن تحسن حالة الممرضة تيريزا روميرو، البالغة من العمر 44 عاما، وهي اول مصاب بالمرض خارج افريقيا، وان لم تخرج من دائرة الخطر.

ولا يزال 15 شخصا تحت المراقبة في اسبانيا في المستشفى نفسه، وتمكن شخص اخر من المغادرة بعدما جاءت فحوصاته سلبية. وتحتفل اسبانيا اليوم الاحد بعيدها الوطني في اجواء يسودها خوف من انتشار المرض.& وتطالب المعارضة والصحف بمحاسبة الحكومة المحافظة بسبب الاخطاء التي ارتكبت منذ اليوم الذي شعرت فيه تيريزا روميرو بالمرض. وقد نقلت بعد ذلك باسبوع الى المستشفى الاثنين.