سيدني:&اعلن رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت الاثنين انه سيستعلم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اثناء قمة مجموعة العشرين الشهر المقبل في استراليا حول حادث تحطم الطائرة التابعة للخطوط الجوية الماليزية في الرحلة رقم "ام اتش17" فوق اوكرانيا والذي قضى فيه 38 استراليا.
&
وتستضيف مدينة بريزبن الاسترالية يومي 15 و16 تشرين الثاني/نوفمبر المقبل قمة مجموعة العشرين.
&
والاحد، اكد وزير المالية الاسترالي جو هوكي ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في هذه القمة رغم التوترات بين روسيا والغربيين بشان الازمة في اوكرانيا.
&
ومنذ تحطم الطائرة الماليزية اثناء تحليقها فوق شرق اوكرانيا في 17 تموز/يوليو الماضي ومقتل ركابها ال298، لم يتوقف ابوت عن توجيه كلام قاس حيال الرئيس الروسي.
&
وصرح الاثنين "ساقول لبوتين ان استراليين قتلوا وانهم قتلوا بيد متمردين يدعمهم الروس ويستخدمون تجهيزات زودتهم بها روسيا. وتثير هذه الوقائع استياء كبيرا".
&
وقال ابوت ايضا "نقبل انكم (بوتين) لم تكونوا تودون حصول ذلك. لكننا نسالكم التعاون من الان فصاعدا بشكل تام مع التحقيق الجنائي، واذا توصل التحقيق الى تحديد مشبوهين لديكم نفوذ عليهم، فيتعين تسليمهم لكي تاخذ العدالة مجراها".
&
واتهمت كييف ودول غربية روسيا بتزويد الانفصاليين الموالين لروسيا صواريخ ارض-جو استخدموها لاسقاط الرحلة ام اتش17. وترفض موسكو هذه الاتهامات بشكل قاطع وتشير باصابع الاتهام الى قوات كييف.
&
وبحسب التقرير الاولي للمكتب الهولندي للامن المكلف التحقيق في الحادث، فان الطائرة اصيبت بعدة صواريخ "فائقة السرعة". ولا يوضح التقرير مع ذلك مصدر هذه الصواريخ.
&