عدن: بدأ الالاف من انصار الحراك الجنوبي &بالتوافد الى ساحة العروض في عدن كبرى مدن جنوب اليمن استعدادا للمشاركة الثلاثاء في احياء الذكرى 51 لثورة 14 اكتوبر ضد الاحتلال البريطاني &ولاطلاق اعتصام مفتوح للمطالبة بالانفصال واستعادة دولتهم السابقة التي كانت مستقلة حتى العام 1990.
&
وقدم انصار الحراك الجنوبي من محافظات لحج والضالع وشبوة وابين وحضرموت الى عدن استجابة لدعوة اطلقت من قبل قيادات فصائل في الحراك الجنوبي حاملين شعارات مطالبة بالانفصال ومناهضة للوحدة مع الشمال.
&
وشوهدت مئات السيارات قادمة من المحافظات الاخرى في شوارع عدن وهي تتجه نحو ساحة العروض.
&
وبات الالاف متواجدين في ساحة العروض ويرفعون اعلام الدولة الجنوبية السابقة.
&
ويرى جنوبيون كثر ان ما تشهده صنعاء منذ سيطرة مسلحين حوثيين في 21 ايلول/سبتمبر على مقرات عسكرية وامنية ومؤسسات حكومية وعدم قيام اجهزة الدولة بالدفاع عنها وانشغال النظام بالصراع الدائر بين القوى الشمالية، كلها عوامل تؤمن فرصة سانحة لاستعادة دولتهم الجنوبية السابقة.
&
ومن جهته، شدد رئيس المجلس الاعلى للحراك الجنوبي حسن باعوم على ضرورة فرض المطالب الجنوبية في هذا الوقت، كما دعا الجنوبيين في المنفى الى العودة الى اليمن.
&
وقال باعوم في كلمة وزعها بالمناسبة وحصلت عليها وكالة فرانس برس إن "هذه الحشود ... المرابطة في ساحة الحرية ... منذ مساء امس الاثنين &قد عقدت العزم على الحسم للنضال السلمي &المتواصل من سنوات لتفرض اليوم الفعل الثوري الثابت على الأرض &وللتأكيد على حق شعب الجنوب &الشرعي الجدير اليوم باهتمام المجتمع الدولي بموجب جميع الأعراف والمواثيق الدولية".
&
من جانبه، قال نائب الرئيس اليمني السابق علي سالم البيض في كلمة له بالمناسبة "ان كل الشواهد والمتغيرات الجارية تدل دلالة قاطعة على إنها ستصب في مصلحة قضية شعب الجنوب التحررية العادلة فلابد لنا من المسارعة بالاستفادة من تلك المتغيرات ومن المستجدات الحالية وأن نكون جميعا عند مستوى المسؤولية".
&
واكتفى عناصر الشرطة والجيش بالمدينة بتفتيش بعض المركبات القادمة من محافظات اخرى بحسب مصدر امني.
&
وذكر المصدر ان قوات الامن لم تستحدث أي نقاط جديدة رغم الحشود الكبيرة المشاركة في التجمع.
&
من جانب اخر اكد قائد المنطقة العسكرية الرابعة في عدن اللواء محمود الصبيحي ان "قوات الجيش واﻻمن لن تعترض سير فعالية مليونية 14 اكتوبر بل على عكس ذلك ستسعى ﻻجل انجاح الفعالية وتنظيمها بشكل سلمي".
&
وكشف الصبيحي عن معلومات قال انها "اكيدة" عن نية جماعات متصلة بالقاعدة لاستغلال الفعالية و"تنفيذ هجمات مسلحة تستهدف عدد من المنشآت عبر استخدام سيارات مفخخة".
&