اسطنبول: اتهم رئيس الوزراء التركي احمد داود اوغلو الثلاثاء اكبر حزب سياسي كردي سوري بـ"تعذيب" اللاجئين الاكراد الذين فروا من هجوم جهاديي تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة كوباني السورية.
&
وصرح داود اوغلو في كلمته الاسبوعية امام نواب حزبه الحاكم العدالة والتنمية "وصل اخواننا (الاكراد) الى هنا (تركيا) هربا من قمع حزب الاتحاد الديموقراطي الذي يمارس ضغوطا كبيرة على من لا يشاركه اراءه في كوباني".
&
وتابع رئيس الحكومة الاسلامية المحافظة "اسالوا ببساطة اهل المنطقة كيف عذب حزب الاتحاد الديموقراطي الناس في كوباني. اطلب من اخواننا في المنطقة ان يقولوها بصوت مرتفع".
&
واضاف موجها الحديث الى المجتمع الدولي "اين كنتم عندما كان حزب الاتحاد يقمع بعض الاكراد؟"
&
ولا تملك السلطات التركية اي علاقات رسمية مع الحزب الكردي السوري الذي يعتبر الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني الذي يخوض منذ 1984 تمردا ضد انقرة.
&
في مقابلة في الاسبوع الفائت مع فرانس برس طلب رئيس الحزب صالح مسلم من تركيا فتح حدودها امام المقاتلين الاكراد الذين يريدون الانضمام الى رفاقهم في الدفاع عن كوباني (عين العرب) امام الجهاديين.
&
نظرا الى رفض الحكومة التركية التدخل عسكريا ضد تنظيم الدولة الاسلامية، استبعدت هذه الفكرة ايضا معربة عن خوفها من ان تؤدي الى تعزيز سلطة الرئيس السوري بشار الاسد عدوها اللدود وموقع الاكراد المرتبطين بحزب العمال الكردستاني.
&
واعتبر داود اوغلو "كل هذا لا علاقة له بكوباني، بل بالضغط على تركيا عبر كوباني" منددا بالضغوط الدولية من اجل تدخل تركي. وتابع "لكن تركيا لا تهوى المغامرات".
&