الأمم المتحدة: اعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الخميس ان الصندوق الخاص لمكافحة وباء ايبولا لا يحتوي سوى على مئة الف دولار من اصل عشرين مليونًا تم التعهد بتقديمها في البدء. وصرح بان في مؤتمر صحافي "لقد اقمنا صندوقا خاصًا للامم المتحدة، وحصلنا في البدء على (تعهد) بتقديم مساعدات بقيمة عشرين مليون دولار، لكن حسابنا في المصرف لا يحتوي في الواقع سوى على مئة الف دولار، وهذه مشكلة فعلا".

هذا الصندوق، التابع للهيئة الاممية، الهدف منه جمع مبالغ نقدية بشكل سريع، في حال طرات حاجة ملحّة لتمويل اجراءات من اجل مكافحة الوباء. واوردت صحيفة نيويورك تايمز من جهتها ان كولومبيا هي الدولة الوحيدة حتى الآن التي دفعت مساهمتها في الصندوق، اي مئة الف دولار.

اضاف بان "تحدثت في الموضوع في الايام الاخيرة مع العديد من القادة الدوليين"، مشيرا الى الرئيسين الفرنسي فرنسوا هولاند والاميركي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون ونظرائه الكندي والبولندي. وعلاوة على هذا الصندوق، هناك جهات واهبة ساهمت في اموال نقدية وغيرها في برامج عدة محددة للامم المتحدة بما مجمله 376 مليون دولار.

وقال بان ان "عشرات الدول اعلنت تضامنها، لكن علينا تحويل الوعود الى افعال، فنحن بحاجة الى مزيد من الاطباء والممرضين والمعدات ومراكز العلاج". وقدرت الامم المتحدة ان مليار دولار لازمة للتصدي للوباء بشكل فعال. وتوفي حتى الان قرابة 4500 شخص بالفيروس منذ مطلع العام.

&