لاهاي: نفى الجيش الهولندي الاثنين ان تكون الغواصة المجهولة الهوية التي تبحث عنها البحرية السويدية في بحر البلطيق، تابعة لها خلافا لما قالته وزارة الدفاع الروسية.

وصرحت الناطقة باسم وزارة الدفاع الهولندية مارنوز فيسر لفرانس برس ان "الغواصة الهولندية غير معنية ولسنا نشارك في عمليات البحث" التي يقوم بها الجيش السويدي.

واضافت المتحدثة "شاركنا في تمرين مع السويد وعدة بوارج لكنه انتهى ثلاثاء الاسبوع الماضي" موضحة ان الغواصة الهولندية بروينفيس عادت بعد ذلك الى تالين حيث هي تتمركز منذ نهاية الاسبوع الماضي.

وقبل ذلك بقليل افاد مصدر في وزارة الدفاع الروسية نقلت تصريحاته وكالة انترفاكس، انه "اوصى" ستوكهولم بطلب "معلومات من قيادة القوات البحرية في هولندا".

واضاف المصدر "انها غواصة ذات محرك دفع يعمل بالديزل والكهرباء وهي هولندية اسمها بروينفيس كانت تقوم الاسبوع الماضي" بتمارين "منها عملية العودة الى سطح البحر بشكل طارئ قرب ستوكهولم مباشرة".

ودخلت الغواصة الجمعة ميناء تالين عاصمة استونيا و"ستتحرك اليوم" على الارجح للعودة الى هولندا، اضاف المصدر.

وبدا الجيش السويدي مساء السبت عملية عسكرية واسعة النطاق باكثر من 200 رجل وبوارج متخفية ونازعات الغام ومروحيات فتشت منطقة في بحر البلطيق تضاهي مساحتها خمسين كلم بعد معلومات حول "نشاط غواصة اجنبية" قبالة ستوكهولم ونشر صورة "للبارجة الاجنبية" المجهولة الهوية.

ونفت روسيا الاحد معلومات نشرتها الصحف السويدية تفيد ان القوات المسلحة السويدية تبحث عن غواصة روسية اصابها عطل قبالة ستوكهولم.

كذلك نفى الكونتراميرال السويدي اندرس غرينستاد معلومات الصحافة السويدية.