نصر المجالي: أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال لقائه ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في الإمارات العربية المتحدة محمد آل نهيان، عن قلق بلاده إزاء الوضع في العراق وليبيا ومنطقة الشرق الأوسط برمتها.
واجتمع بوتين مع ضيفه الإماراتي في سوتشي، الخميس، حيث أكد تطور العلاقات الثنائية بين البلدين بنجاح سواء على المستوى الاقتصادي أو السياسي، مشيرًا إلى نمو حجم التبادل التجاري خلال السنوات الأربع الأخيرة بشكل ملحوظ، بالإضافة إلى تعزيز التعاون في مجال الاستثمار.
وخلال اللقاء قال بوتين للشيخ محمد بن زايد "أنا سعيد لرؤيتكم من أجل تبادل وجهات النظر حول الوضع المعقد في المنطقة، بالإضافة إلى القضية الإسرائيلية الفلسطينية وفي المناطق الأخرى. نحن قلقون إزاء تطور الأوضاع في العراق وليبيا. ولدينا مواضيع مشتركة للحديث. بالتأكيد، فإن رأيكم هام حول هذه المسألة".
وأشار محمد بن زايد آل نهيان من جانبه إلى أن روسيا تلعب دورا رئيسيا في الشرق الأوسط.
وأعرب بوتين عن ثقة بلاده بصناديق الاستثمار الإماراتية. وأضاف "ليس لدي شك أن علاقات مميزة تربطنا".
&
&لقاء روما&
وكان ولي عهد أبوظبي وصل الى موسكو آتياً من روما، حيث تحادث مع الرئيس الايطالي جورجيو نابوليتانو حول العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية ايطاليا، وسبل دعمها وتطويرها بالاضافة الى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
ورحب الرئيس الايطالي في بداية اللقاء بزيارة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان معربًا عن سعادته بلقائه والتباحث معه حول سبل دعم العمل المشترك بين البلدين الصديقين في ظل النمو المتواصل للعلاقات الثنائية في كافة المجالات.
ونقل ولي عهد أبوظبي خلال اللقاء تحيات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله إلى الرئيس الايطالي وتمنياته للشعب الايطالي الصديق المزيد من التقدم والازدهار.
وجرى خلال اللقاء الذي حضره الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بحث مجالات التعاون القائمة بين البلدين وأهمية تعزيزها وتنميتها بما يحقق المزيد من تطلعات البلدين والشعبين الصديقين وخاصة في القطاعات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية والثقافية وقطاع النقل الجوي.
وأعرب ولي عهد أبوظبي عن سعادته بزيارة ايطاليا وارتياحه لمستوى علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية، مشيرًا الى أن تبادل الزيارات بين الجانبين أحد العوامل الاساسية لاستمرار تطور تلك العلاقات .
وأكد أن دولة الامارات وجمهورية ايطاليا تملكان مقومات أساسية تدعم اقامة شراكات متعددة تصب في مصلحة الطرفين منوّها بأهمية تبادل الأفكار البناءة التي من شأنها أن تساهم في الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتفتح المجال أمام المزيد من النمو والتطور في الاعمال والمشاريع التنموية بين البلدين .
&