أثارت مواجهة أحد المواطنين رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون مباشرة قلقاً من احتمال وجود فجوات أمنية في المملكة المتحدة التي كانت رفعت درجة الخطر الإرهابي في آب (أغسطس) الماضي إلى ثاني أعلى مستوياته.

نصر المجالي: هرع حرس رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون به إلى سيارته الرسمية يوم الاثنين بعد أن واجهه أحد العامة في ما بدا أنه انتهاك أمني خطير في مدينة ليدز في شمال انكلترا.

واعتبرت مصادر بريطانية برلمانية وأمنية أن هناك فجوة في الإجراءات الأمنية، كما دعا رئيس شرطة سكوتلاند يارد السير برنارد هوغان هاو إلى فتح تحقيق فوري في كيفية السماح للرجل للحصول على مقربة من رئيس الوزراء.

وقال هاو: "إن شرطة الحماية لدينا هي من أفضل شرطة الحماية الموثوقة في العالم،& ومع ذلك، كان ما حصل خرقا واضحا للأمن وكان يمكن أن يكون أكثر بكثير اذا كانت هناك نيات شريرة". وأضاف: "مع زيادة مستوى التهديد الإرهابي، فإننا لا يمكن أن نسمح بحدوث مثل هذا الاختراق مرة أخرى، وعلينا التعلم من هذا الدرس".

وأظهرت لقطات فيديو الرجل وهو يركض بشكل مباشر نحو كاميرون الذي كان يغادر مناسبة في مدينة ليدز في شمال انكلترا ويواجهه قبل أن يتم اعتراضه، وهرع الحرس في وقت لاحق بكاميرون إلى السيارة التي كانت بالانتظار.

اعتقال وإطلاق سراح

وقالت شرطة ويست يوركشير في بيان نشرته على موقع تويتر للتواصل الاجتماعي على الانترنت "اعتقل رجل يبلغ من العمر 28 عاما بعد أن اقترب من مجموعة رئيس الوزراء". وتابع البيان "لم يكن هناك أي تهديدات وبعد التحري عن الرجل تم إطلاق سراحه".

وفي آب (أغسطس) الماضي رفعت بريطانيا درجة الخطر الإرهابي إلى ثاني أعلى مستوياته بعدما قال كاميرون إن متشددي تنظيم الدولة الإسلامية الذين يعملون في العراق وسوريا يمثلون أكبر خطر أمني على بريطانيا.

ويشار إلى أنّ كاميرون كان في زيارة لمدينة ليدز الشمالية للترويج لمشروع السكك الحديدية السريع الذي تعتزم الحكومة البريطانية تدشينه لربط غرب وشرق انكلترا. وكان هذا الخط الذي يطلق عليه اسم (هاي سبيد 3) من بين خيارات وردت في تقرير بشأن تحسين خطوط السكك الحديدية عبر وسط وشمال انكلترا نشره يوم الأحد رئيس مشروع هاي سبيد 2 البريطاني.

وقال كاميرون في بيان إن‭ ‬"تحسين الربط وخفض زمن الرحلة بين مدننا الكبيرة في الشمال جزء مهم من خطتنا الاقتصادية على المدى البعيد بالنسبة للشمال لتعزيز التجارة وتوفير عدد أكبر من الوظائف والأمن".
&