خلص اجتماع للتحالف الدولي ضد "داعش" إلى ضرورة مواجهة بروباغندا الدولة الإسلامية الإعلامية الالكترونية بأخرى مضادة، بعدما بات الانترنت بمواقع تواصله الأسهل جذبًا لمتطرفين جدد والأكثر توسلًا لتجنيد "إرهابيين"، من هنا يرى التحالف بضرورة تنسيق دولي وإقليمي لإلحاق الهزيمة بالتنظيم افتراضيًا عبر الشبكة وتاليًا في الميادين.


واشنطن: واصل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قصف مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق، في حين دعت واشنطن حلفاءَها إلى مواجهة الحرب الإعلامية التي يقوم بها هذا التنظيم المتطرف على الانترنت، خصوصًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

قال المنسق الاميركي للتحالف الدولي الجنرال المتقاعد جون آلن في افتتاح اجتماع في الكويت خصص لمواجهة بروباغندا المتطرفين، إن هذه البروباغندا تشكل "حربًا رهيبة... تهدف الى تجنيد وافساد عقول اشخاص ابرياء".

واعتبر أن التنظيم المتطرف "لن يهزم حقًا إلا عندما يتم اسقاط شرعية رسالته الموجّهة الى الشباب الذين لديهم نقاط ضعف". وكان آلن يتكلم امام ممثلين عن البحرين وبريطانيا ومصر وفرنسا والعراق والاردن ولبنان وسلطنة عمان وقطر والسعودية والامارات.

لوقف التجنيد
واكد المجتمعون في بيان ختامي أنهم ناقشوا الخطوات التي تنوي الحكومات المعنية اتخاذها لتعزيز الحرب ضد الدعاية المتطرفة عبر الانترنت. وافاد البيان أن الجهد المشترك يهدف الى "مضاعفة التزامنا للرد على التطورات المهمة ولتعزيز التواصل والتدريب وبرامج التعاون... ولمواجهة تجنيد المقاتلين الاجانب بشكل فعال".

وقاد الوفد الاميركي مساعد وزير الخارجية الاميركي للدبلوماسية والشؤون العامة ريك ستينغل. وقال ستينغل إن "عدد الذين يلتحقون بداعش (الدولة الاسلامية) يتراجع. نعتقد أن التنظيم يفقد جاذبيته". ويستخدم انصار التنظيم شبكة الانترنت بشكل مكثف، اذ باتت الوسيلة الاكثر فعالية لتجنيد المقاتلين الاجانب.

وتشعر الحكومات الغربية بالقلق بشكل خاص من تأثير هذه الدعاية على الشباب المسلمين، الذين يدعوهم التنظيم الى مهاجمة اهداف غربية. وقال آلن إن "التهديد الذي يشكله تنظيم الدولة الاسلامية يتطلب مقاربة شاملة ومنسقة على المستوى الدولي والاقليمي والمحلي، وذلك عبر دمج العمل العسكري وتطبيق القانون والاستخبارات والوسائل الاقتصادية والدبلوماسية". واضاف "نحن هنا لنبحث في سبل الحاق الهزيمة بسياسة التنظيم ولمواجهة نشاطه في المجال الافتراضي عبر الشبكة".