واشنطن: اشادت الولايات المتحدة الاثنين بشجاعة الجيش اللبناني الذي يواجه مسلحين اسلاميين في طرابلس شمال البلاد في معارك اودت بحياة 11 من جنوده.

واعربت الولايات المتحدة عن دعمها للبنان "الذي يبكي جنودا وضباطا سقطوا وهم يدافعون عن لبنان من مجموعات ارهابية"، كما اعلنت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية جنيفر بساكي.

واضافت المتحدثة ان واشنطن "تشيد ايضا بشجاعة افراد القوات المسلحة اللبنانية الذين يعملون على حفظ الامن في طرابلس وعكار لكل السكان".

واستعاد الجيش اللبناني الاثنين وبعد ثلاثة ايام من المعارك العنيفة، السيطرة على معقل للاسلاميين في طرابلس، ثاني اكبر مدن البلاد، التي تواجه تداعيات النزاع في سوريا المجاورة.

وقد فر الاف السكان من كبرى مدن الشمال حيث الحقت المواجهات اضرارا جسيمة بالاسواق القديمة وفي بعض الاحياء. وهذه المعارك التي بلغت الوسط التاريخي للمدينة للمرة الاولى، اسفرت عن 16 قتيلا بينهم 11 جنديا.

واشارت جينيفر بساكي الى ان الولايات المتحدة تقف الى جانب لبنان وحكومته، وقالت "اننا ندين كل الذين يسعون الى زرع الفوضى في لبنان ونحن على ثقة في ان اللبنانيين سينتصرون ان بقوا موحدين في مواجهة هذا التهديد".

وطرابلس التي عانت من تداعيات النزاع السوري منذ اكثر من ثلاثة اعوام، شهدت في السابق مواجهات دامية بين سنة من انصار المعارضة السورية وعلويين متعاطفين مع نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

لكنها المرة الاولى التي تحصل فيها معارك بهذا الحجم في وسط طرابلس.

واشادت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية ايضا برئيس الوزراء اللبناني تمام سلام على "موقفه الحازم"، لافتة الى ان واشنطن "واثقة جدا" في قدرة الجيش اللبناني على الدفاع عن البلاد.