بروكسل:&اعلن الامين العام لحلف شمال الاطلسي الثلاثاء ان الحلف يريد "علاقة بناءة" مع روسيا لكن ذلك ليس ممكنا الا اذا عزز قوته اكثر من اي وقت مضى منذ الحرب الباردة.
&
وقال يانس ستولتنبرغ في خطاب القاه في بروكسل في معهد "جرمان مارشال فاوند" الاميركي ان "حلفا اطلسيا قويا فقط يمكنه اقامة علاقة بناءة وقائمة على التعاون مع روسيا".
&
وقرر قادة الدول الاعضاء ال28 في الحلف مطلع ايلول/سبتمبر في ويلز التوقف عن خفض ميزانية الدفاع بحيث تعود الدول الاعضاء في غضون عشر سنوات الى استثمارات تمثل اثنين بالمئة من اجمالي الناتج الداخلي لديها.
&
وصادقوا ايضا على خطة تنص على تشكيل قوة قادرة على الانتشار خلال يومين اذا اندلعت اي ازمة، على ان تتم المصادقة على حجمها وكيفية تنظيمها في شباط/فبراير.
&
وقال ستولتنبرغ "انه اكبر تعزيز لقوتنا المشتركة منذ نهاية الحرب الباردة، اننا نجعل قواتنا "اكثر قدرة على التحركط معربا عن الاسف لكون روسيا "اخلت بشكل خطير بثقة" الحلفاء "بانتهاكها القانون الدولي" في اوكرانيا.
&
&ويتهم الحلف الاطلسي الذي قطع تعاونه مع روسيا اثر ضمها منطقة القرم في اذار/مارس، موسكو بانها ترسل جنودا لمساعدة المتمردين الانفصاليين في شرق اوكرانيا، ولم يجر اي اتصال سياسي مع المسؤولين الروس منذ حزيران/يونيو.
&
وقال الامين العام ايضا "في الماضي كنا نراقب بعضنا البعض بريبة ونرتكز على قوة الردع ونتواصل خصوصا لتفادي سوء تفاهمات خطيرة وتصعيد، ولنكن صريحين ان ذلك له وقع مختلف اليوم"، معربا عن الاسف لكون روسيا "حاولت ازالة التقدم" الذي تحقق منذ نهاية الحرب الباردة.
&
واضاف ستولتنبرغ "لكن لا يمكننا ان نتجاهل بعضنا البعض، وبطريقة او باخرى لا بد من علاقة" و"البديل هي علاقة تقوم على الاحترام المتبادل (...) ودولة القانون وليس قانون الغاب".
&
واتخذ الحلف ايضا اجراءات لطمأنة حلفائه في شرق اوروبا عبر زيادة عدد المقاتلات التي تقوم بدوريات فوق بلدان البلطيق بخمسة اضعاف وارسال بوارج تجوب البحر الاسود وبحر البلطيق.
&