قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&
واشنطن: اعتبر وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء ان الدعم الذي اعلنته روسيا للانتخابات التي ينظمها الانفصاليون في شرق اوكرانيا الاحد المقبل، يشكل "اخلالا واضحا" بتعهدات موسكو.
وقال "انا قلق من خطط تتصل بانتخابات محلية مزعومة في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر في شرق اوكرانيا، قالت روسيا انها ستعترف بنتائجها"، مضيفا خلال زيارة لكندا "سيشكل ذلك اخلالا واضحا بالتعهدات التي اعلنتها روسيا والانفصاليون بموجب اتفاقات مينسك".
وحذر كيري ان "الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لن يعترفا بانتخابات الانفصاليين الا اذا اندرجت في اطار قانون الوضع الخاص الذي تبناه برلمان اوكرانيا ووقعه الرئيس (بترو) بوروشنكو".
واعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في وقت سابق الثلاثاء ان الكرملين "سيعترف بالتاكيد" بنتائج انتخابات الانفصاليين في شرق اوكرانيا، وقال "نامل في ان يكون تعبير الشعب (عن رايه) حرا".
وسارع الرئيس الاوكراني بوروشنكو الى التنديد بتصريحات لافروف، معتبرا انها "تشكل خطرا" على عملية السلام سعيا الى حل النزاع الذي خلف اكثر من 3700 قتيل وفق الامم المتحدة.
ومهدت اتفاقات مينسك لوقف لاطلاق النار في الخامس من ايلول/سبتمبر واتاحت تهدئة المعارك من دون ان تضع حدا نهائيا لها. وتلحظ تلك الاتفاقات منح المناطق الانفصالية حكما ذاتيا موسعا واجراء انتخابات محلية فيها في اطار لامركزية وليس استقلال.

&