القدس: صرحت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي اليوم الاحد ان المعبرين اللذين يربطان بين اسرائيل وغزة اغلقا حتى اشعار آخر بعد اطلاق صاروخ من القطاع الجمعة. وقالت الناطقة إن "نقطتي عبور الافراد والبضائع ايريز (بيت حانون) وكيريم شالوم (كرم ابو سالم) اغلقتا حتى اشعار آخر، باستثناء المساعدة الانسانية".

واضافت ان هذا الاجراء اتخذ بعد اطلاق صاروخ مساء الجمعة من قطاع غزة. واعتبرت حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة ان اغلاق المعبرين "تصرف غير مسؤول" و"يخالف ما تم التوصل اليه عند وقف اطلاق النار" الذي ابرم في 26 اب/اغسطس ووضع حدا لحرب استمرت خمسين يوما.

واسفر النزاع عن اكثر من 2140 قتيلا في صفوف الفلسطينيين معظمهم من المدنيين و73 قتيلا في الجانب الاسرائيلي معظمهم عسكريون. وقال موسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس ان "اغلاق معبري كرم أبو سالم وبيت حانون تصرف صبياني غير مسؤول (...) وما يقوم به الاحتلال من اجراءات على المعبرين يخالف ما تم التوصل إليه عند وقف إطلاق النار".

واضاف ابو مرزوق ان "ما قدمه الاحتلال من تبرير رسالة مرفوضة". وبعد ان تساءل "اين السلطة الفلسطينية من قيامها أيضا بمسؤولياتها"، طالب ابو مرزوق "بالبدء بفتح معابر اخرى لا اغلاق ما هو موجود ولا يلبي حاجات الإعمار ولا بأي شكل من الأشكال".

وكانت متحدثة عسكرية اسرائيلية اعلنت ان صاروخا اطلق مساء الجمعة من قطاع غزة سقط في جنوب اسرائيل من دون ان يسفر عن ضحايا او اضرار، موضحة انه اول صاروخ يتم اطلاقه على اسرائيل منذ 16 ايلول/سبتمبر الماضي. وسيستأنف الجانبان الاسرائيلي والفلسطيني مفاوضاتهما غير المباشرة قريبا في القاهرة في مسعى لترسيخ وقف اطلاق النار.
&

&

&