كانو:&ادى تفجير انتحاري استهدف مراسم شيعية في شمال شرق نيجيريا الاثنين الى مقتل 15 شخصا وجرح نحو 50 آخرين في مدينة كثيرا ما تتعرض لهجمات من قبل جماعة بوكو حرام السنية المتشددة، بحسب ما اكده رجل دين.
وقال مصطفى لوان نسيدي زعيم الطائفة الشيعية في مدينة بوتيسكوم المستهدفة في ولاية يوبي "خسرنا 15 من افرادنا في هجوم انتحاري في نهاية موكب عاشوراء". مضيفا ان 50 شخصا جرحوا وان آخرين قتلوا بعد ان فتح الجنود الذين ارسلوا الى مكان الهجوم النار. ولم يصدر بعد رد من الجيش.
استهدف هجوم عنيف بالعبوة الناسفة الاثنين مراسم شيعية في ولاية يوبي بشمال شرق نيجيريا حسبما افاد شهود عيان.
وقال ابراهيم ماينا احد الشهود وشرطي رفض الكشف عن هويته ان الهجوم استهدف مصلين في منطقة تسوهوار كاسوا بمدينة بوتيسكوم بعد زيارة لقصر الحاكم المحلي.
واضاف ماينا ان الهجوم نجم عن تفجير "عبوة" على بعد عشرة امتار من قصر الحاكم.
وقال الشرطي لوكالة فرانس برس "كان الحشد كبيرا واصيب عدد كبير منه" لكنه رفض اعطاء حصيلة وقال ان "الاولوية هي لاسعاف الجرحى".
وبوتيسكوم هي العاصمة الاقتصادية ليوبي التي تخضع مع ولايتين اخريين لحالة الطوارئ منذ ايار/مايو العام الماضي بسبب اعمال التمرد.
وغالبا ما تستهدف اعمال العنف الاقلية الشيعية في المنطقة.
وفي تموز/يوليو، قتل اربعة من الشيعة في هجوم بالعبوة الناسفة نسب الى حركة بوكو حرام الاسلامية في مسجد في منطقة دوغو تيبو في هذه المدينة.

فرار 132 سجينا في هجوم على سجن

واسفر هجوم على سجن يقع في وسط نيجيريا استهدفته حركة بوكو حرام الاسلامية قبل عامين، عن فرار 132 سجينا، حسبما اعلن مكتب حاكم المنطقة الاثنين.

وصرح جيكوب ايدي المتحدث باسم حاكم ولاية كوجي ادريس وادا "كان هناك 145 معتقلا عند شن الهجوم. قتل واحد منهم واعيد اعتقال ثمانية بينما استسلم اربعة اخرون من تلقاء انفسهم والبقية هربوا".

ومع ان كوجي بعيدة عن نطاق هجمات بوكو حرام الا ان الحركة تبنت هجوما على السجن نفسه في 2012 ويعتقد ان العديد من مقاتليها معتقلون فيه.&