بروكسل: تتوجه وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي الجديدة فيديريكا موغيريني في نهاية الاسبوع الى بولندا ثم الى القدس وغزة ورام الله في محاولة "لاحياء عملية السلام" المجمدة كما اعلنت ناطقة باسمها الاثنين.

وفي اشارة ثانية الى "اولوياتها" ستلتقي الممثلة العليا للاتحاد الاوروبي للسياسة الخارجية التي تولت مهامها السبت تزامنا مع بقية اعضاء المفوضية الاوروبية الجديدة، الثلاثاء الامين العام لحلف شمال الاطلسي ينس ستولتنبرغ.

وكان حلف الاطلسي بين اشد المنتقدين في الغرب للدور الذي تلعبه روسيا في الازمة الاوكرانية واتهمها مرات عدة بارسال جنود وتجهيزات عسكرية للقتال الى جانب الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد، وهو ما تنفيه موسكو.

والزيارة الرسمية الاولى لموغيريني الى دولة عضو في الاتحاد الاوروبي ستكون الخميس الى بولندا، التي تشعر على غرار دول البلطيق بقلق من موقف روسيا حيال الدول المجاورة لها.

ثم تتوجه موغيريني الى تل ابيب والقدس وغزة ورام الله بين الجمعة والاحد، لكي تؤكد "الاولوية التي يعطيها الاتحاد الاوروبي لهذه المنطقة، ورغبتها في لعب دور في مجال اعادة الاستقرار والإعمار واحياء عملية السلام" كما قالت الناطقة باسمها.

واضافت ان "عملية السلام في الشرق الاوسط هي موضوع اساسي بالنسبة إلى الاتحاد الاوروبي". وقالت "ما يحصل وخصوصا في غزة والتوتر في القدس يرتدي اهمية بالنسبة الى كل المنطقة".
&