بقيمة ثلاثة مليارات دولار، وقعت السعودية وفرنسا اليوم الثلاثاء اتفاقية لتسليح الجيش اللبناني الذي ستصله بحسب التقارير أول دفعة من الأسلحة في غضون شهر.
&
الرياض:&وقعت السعودية وفرنسا الثلاثاء اتفاقية بقيمة ثلاثة مليارات دولار لتسليح الجيش اللبناني الذي يواجه المجموعات المتطرفة، حسبما افاد مصدر دبلوماسي.
&
وياتي الاتفاق ليجسد التعهد الذي اعلنته السعودية في نهاية كانون الاول/ديسمبر بتقديم تمويل بثلاثة مليارات دولار للجيش اللبناني على ان يتم تأمين الاسلحة من الجانب الفرنسي.
&
ووقع على الاتفاقية وزير المالية السعودي ابراهيم العساف ومدير شركة اوداس الفرنسية العامة التي تمثل مصالح فرنسا في مجال تصدير السلاح ادوار غيو.
&
وحضر التوقيع قائد الجيش اللبناني العماد جان قهوجي بحسب المصدر الذي لم يدل باي تفاصيل حول نوعية الاسلحة التي سيحصل عليها لبنان.
&
وطالت مفاوضات المنحة السعودية وتعقدت خصوصا حول مسألة طبيعة الاسلحة التي تطلبها بيروت.
&
وكان مصدر فرنسي اكد لوكالة فرانس برس الاثنين ان العقد الذي يتم التفاوض حوله منذ اشهر سيتم تطبيقه "بشكل سريع".
&
من جانبها، افادت صحيفة الحياة الاثنين ان تسليم اول دفعة من الاسلحة للجيش اللبناني سيتم "في غضون شهر".
&
وكانت السعودية اعلنت في اب/اغسطس الماضي تقديم دعم اضافي بمليار دولار للجيش اللبناني من خلال رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، وذلك لمساعدة الجيش على مواجهة تهديد المتطرفين اللبناني.
&
واعتبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ان العقد بين السعودية وفرنسا يظهر "النوعية الاستثنائية للعلاقات" بين البلدين.
&
وباريس والرياض اللتان تتشاركان المخاوف نفسها ازاء الملفات الرئيسية في الشرق الاوسط لاسيما لبنان وايران ومصر، تشاركان معا في التحالف الدولي الذي يحارب تنظيم الدولة الاسلامية. وبات التنظيم يهدد لبنان.
&
وتعززت العلاقات بين فرنسا والسعودية بشكل اضافي منذ ابداء واشنطن، الحليفة التاريخية للرياض، انفتاحا على ايران.
&
وتجاوز حجم التبادل التجاري بين السعودية وفرنسا ثمانية مليارات يورو في 2013.
&
ويقيم البلدان ايضا علاقات مميزة مع لبنان.
&
&
&