واشنطن: حذر رئيس مجلس النواب الاميركي الجمهوري جون باينر الرئيس باراك اوباما الخميس من التصرف منفردًا في ملف الهجرة، مؤكدا ان اية اجراءات احادية الجانب قد يقدم عليها الرئيس الديموقراطي في هذا المجال ستسمم السنتين المتبقيتين من عهده.

وقال باينر خلال مؤتمر صحافي في مبنى الكابيتول بعد يومين من الانتصار التاريخي الذي حققه الحزب الجمهوري بفوزه باكثرية المقاعد في الكونغرس بمجلسيه "لقد قلت للرئيس انه اذا تصرف بشكل احادي الجانب، منفردا، متخطيا صلاحياته، فهذا سيسمم مياه البئر، لن تكون هناك ادنى فرصة لان يقر هذا الكونغرس اصلاحا لنظام الهجرة".

ويبدو ان ملف الهجرة سيكون جبهة التصادم الاولى بين الرئيس الديموقراطي والكونغرس الجديد الجمهوري حتى قبل ان يتسلم الاخير مهامه رسميا في كانون الثاني/يناير.
وغداة انتخابات منتصف الولاية التشريعية التي جرت الثلاثاء، وعد الرئيس الديموقراطي وزعيما الكونغرس الجمهوريان بالتعاون في كل مجال يمكن للطرفين ان يتفقا بشأنه مثل معاهدات التبادل التجاري الحر او الاستثمارات في البنى التحيتية.

ولكن الطرفين اكدا في الوقت نفسه ان كلا منهما لن يتزحزح عن اولوياته، وهي بالنسبة إلى الرئيس اصلاح نظام الهجرة، وبالنسبة إلى الجمهوريين اعادة النظر بالاصلاح الذي ادخله اوباما على نظام التغطية الصحية، وبات يعرف باسمه "اوباماكير".

وكان اوباما اكد الاربعاء انه وفي ظل عدم اصلاح نظام الهجرة سيصدر بحلول نهاية العام مرسومًا يحل فيه مشاكل ملايين المهاجرين المقيمين في البلاد بصورة غير شرعية، وذلك عن طريق اجراءات ادارية تتضمن مثلًا قوننة مؤقتة لاوضاعهم، على غرار ما فعلت ادارته منذ 2012 مع حوالى 600 الف مهاجر غير شرعي.

وحذر باينر اوباما من مغبة الاقدام على مثل خطوة كهذه. وقال "عندما نلعب بالنار نخاطر بإحراق انفسنا، وسيحرق نفسه اذا ما اصر على سلوك هذه الطريق. لقد ارسل الاميركيون رسالة واضحة في الانتخابات، انهم يريدوننا ان نتصرف، ولكنهم لا يريدون الرئيس ان يتصرف منفردا".
&