بيجي: واصلت القوات العراقية تقدمها في مدينة بيجي شمال بغداد على حساب تنظيم "داعش"، وباتت تسيطر على غالبية انحاء هذه المدينة القريبة من اكبر مصافي النفط في البلاد، بحسب ما افادت مصادر عسكرية اليوم الجمعة.
&
وقال ضابط رفيع في قيادة عمليات محافظة صلاح الدين حيث تقع بيجي، ان "قواتنا اكملت منتصف نهار اليوم السيطرة على جميع الاحياء الواقعة في جنوب وشرق وغرب بيجي وباتت على بعد اقل من كيلومترين عن مصفى بيجي".
&
واوضح ان القوات العراقية تسيطر حاليا "على اكثر من سبعين بالمئة" من المدينة الواقعة على مسافة 200 كلم شمال بغداد، مشيرا الى مقتل العشرات من المسلحين خلال اشتباكات اليوم.
&
واشار المصدر الى مواصلة عمليات "تطهير" مناطق في شمال المدينة.
&
واكد ضابط برتبة عميد في الجيش تحقيق "تقدم كبير" في بيجي، والسيطرة على القسم الاكبر من المدينة ورفع العلم العراقي فوق فوق مبان مهمة بينها مديرية الشرطة.
&
وكانت القوات العراقية اقتحمت المدينة في 31 &تشرين الاول (اكتوبر)، وتمكنت من استعادة السيطرة على حيين في جنوب المدينة التي يسيطر عليها تنظيم "داعش" منذ اشهر.
&
وتضم بيجي العديد من المناطق المفتوحة أكانت صحرواية او زراعية، وتعد ذات كثافة منخفضة من خلال الابنية المتباعدة عن بعضها البعض.
&
وتقع المدينة الى الشمال من مدينة تكريت (160 كلم شمال بغداد) مركز محافظة صلاح الدين التي يسيطر عليها "داعش"، وعلى الطريق المؤدية الى مدينة الموصل، كبرى مدن شمال العراق واولى المناطق التي سقطت في يد التنظيم خلال الهجوم الكاسح الذي شنه في حزيران/يونيو.
&
ويمكن لاعادة السيطرة على بيجي ان تمهد الطريق للقوات العراقية لشن عملية عسكرية لاستعادة مدينة تكريت، وفك الطوق الذي يفرضه لمتطرفون على مصفاة بيجي حيث تتعرض القوات التي تتولى حمايتها لهجمات متكررة من "داعش".
&

&