ينطلق ترام دبي الثلاثاء لينضم إلى منظومة الامارة المتكاملة للنقل العام، فيوصل المناطق ويسهل التنقل ويزيد النشاط التجاري والسياحي.

دبي: تدخل دبي الثلاثاء عصر الترامواي، بافتتاح "ترام دبي" وانضمامه إلى منظومة متكاملة للنقل العام في الإمارة، تتولى تطويرها وتشغيلها هيئة الطرق والمواصلات بدبي.

27 ألف راكب

يمتد ترام دبي لمسافة 14,6 كيلومترًا، على طول شارع الصفوح، وتبلغ سرعته القصوى 50 كيلومترًا في الساعة، فيما تبلغ مدة الرحلة من محطته الأولى إلى محطته الأخيرة 42 دقيقة.

يتوقع أن يستخدم الترام في مرحلة أولى قرابة 27 ألف راكب يوميًا، ليرتفع العدد إلى 66 ألفًا يوميًا في العام 2020. ويرتبط ترام دبي مع مترو دبي في محطتين، هما "مرسى دبي" و"أبراج بحيرات جميرا"، في تكامل بين وسائل المواصلات العامة. كما يلتقي ترام دبي مع القطار المعلق "مونوريل" لنخلة جميرا عند مدخل النخلة، بشارع الصفوح.

وسيكون ترام دبي متاحًا أمام الجمهور بدءًا من الأربعاء، وستكون مواعيد عمله من 6:30 صباحًا وحتى 1:30 من صباح اليوم التالي، من السبت إلى الخميس، بينما تكون في أيام الجمعة من التاسعة صباحًا وحتى 1:30 من صباح اليوم التالي.

ويمتاز ترام دبي بمساحات مخصصة للمستخدمين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وسيتم في مرحلة أولى تنفيذ 11 محطة موزعة على مناطق الأنشطة الحيوية، والكثافة السكانية على امتداد مسار الترام، إذ يتألف الأسطول من 11 ترامًا في المرحلة الأولى، يضاف لها قرابة 14 ترامًا في المرحلة الثانية، ليصبح المجموع الكلي في ما بعد 25 ترامًا.

ثلاثة فئات

يمتد مسار الترام بصورة رئيسة على مستوى الأرض بجانب شارع الصفوح، ويرتفع فوق جسور علوية في عدد من المواقع في منطقة مرسى دبي لضرورات البيئة العمرانية بالمنطقة التي يقع ضمنها.

ويخدم ترام دبي 11 محطة خلال 42 دقيقة، بنسبة تقاطر كل 10 دقائق خلال أوقات الذروة، و12 دقيقة خلال الأوقات العادية. يتسع لـ405 ركّاب في الترام الواحد الذي يضم 7 عربات، تحوي فئة ذهبية، وفئة للنساء والأطفال، وفئة فضية. محطات الترام هي: جميرا بيتش رزيدنس 1، وجميرا بيتش رزيدنس 2، وأبراج بحيرات جميرا، ودبي مارينا مول، ومرسى دبي، وأبراج المارينا، والميناء السياحي، ومدينة دبي للإعلام، ونخلة جميرا، وقرية المعرفة، والصفوح.

بطاقة نول هي الوسيلة الوحيدة للدفع، وتعرفة التنقل ثلاثة دراهم، وهناك ثلاثة مستويات لكلفة الانتقال ضمن مناطق النقل الجماعي السبع. المستوى الأول هو الذي ينتقل فيه الراكب ضمن منطقة واحدة أو منطقتين على ألا تزيد المسافة المقطوعة عن ثلاثة كيلومترات وتبلغ قيمة الرحلة ثلاثة دراهم، والمستوى الثاني ينتقل خلاله الراكب في منطقتين وتبلغ كلفة الرحلة خمسة دراهم، أما المستوى الثالث فيغطي كل المناطق وتبلغ كلفة الرحلة نحو 7,5 درهم.

أثر اقتصادي

قالت هيئة الطرق والمواصلات في دبي الأحد إن قيمة الأراضي والعقارات التي تقع حول خط ترام دبي سترتفع بنسب تتراوح بين 7 و34%.

وأكد حسين محمد البنا، مدير إدارة المرور والطرق في هيئة الطرق والمواصلات في دبي، أن ترام دبي سيساهم في تحسين البيئة عن طريق تقليل استخدام المركبات الخاصة، "ما يساهم في تخفيض الاتبعاثات الصادرة عن السيارات، فترام دبي سيتم تغذيته بالطاقة الكهربائية عن طريق الأرض، وسيكون الأول من نوعه خارج أوروبا".

وأكد البنا أن ترام دبي سيساهم في زيادة النشاط السياحي والتجاري، كونه يربط عدة أماكن سياحية حيوية في دبي. وستشهد المنطقة حول مسار ترام دبي طفرة في أسعار العقارات والأراضي، ما سيشكل ضغطًا كبيرًا على المنطقة، وبالتالي ازدهارها.

ويقول خبراء إن على حكومة دبي الأخذ بعين الإعتبار الأزمة المحتملة التي سيتسبب بها ترام دبي للقطاع العقاري في تلك المنطقة على وجه التحديد، ويجب اتخاذ الإجراءات المناسبة للحد من أي ارتفاع غير اعتيادي في قيمة تلك العقارات في منطقة ترام دبي.
&