بكين: التقى الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء في بكين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادية لدول آسيا المحيط الهادئ، وبحث معه الوضع في اوكرانيا وايران وسوريا كما اعلن البيت الابيض.

وقالت المتحدثة باسم مجلس الامن القومي الاميركي برناديت ميهان "في ثلاث مناسبات خلال هذا النهار ولمدة نحو 15 او 20 دقيقة اتيحت للرئيس اوباما الفرصة للتحدث مع الرئيس بوتين" مضيفة ان "محادثاتهما تناولت ايران وسوريا واوكرانيا".

والعلاقات بين واشنطن وموسكو في ادنى مستوياتها منذ الحرب العالمية الثانية حيث فرضت عقوبات غربية على روسيا بسبب ضمها شبه جزيرة القرم هذه السنة ودورها في الحرب الانفصالية في شرق اوكرانيا.

وتخوض روسيا والولايات المتحدة محادثات ضمن مجموعة 5+1 حول برنامج ايران النووي لكن في الملف السوري تعتبر روسيا ابرز حليف لظام الرئيس السوري بشار الاسد وقد ساندته منذ بدء النزاع في اذار/مارس 2011.

وقد هددت واشنطن السنة الماضية بتوجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري لكنها عدلت عن ذلك مقابل صفقة ادت الى تخلي دمشق عن ترسانتها الكيميائية.

والخلافات الكبرى الاساسية بين الولايات المتحدة وروسيا تبقى حاليا حول اوكرانيا. وفي منتصف تشرين الاول/اكتوبر اتهم بوتين اوباما باعتماد موقف معاد لروسيا فيما ندد اوباما "بالعدوان الروسي في اوروبا" في خطاب القاه امام الجمعية العامة للامم المتحدة.
&

&