صوفيا: أعلن القائد الاعلى لقوات الحلف الاطلسي الاربعاء ان الحلف رصد قوافل عسكرية روسية تشمل دبابات ومدفعية وقوات مقاتلة تدخل شرق اوكرانيا في اليومين الماضيين.
وقال الجنرال الاميركي فيليب بريدلاف خلال زيارة الى صوفيا "في اليومين الماضيين شاهدنا ما تحدثت عنه منظمة الامن والتعاون في اوروبا"، مضيفا "لقد رصدنا قوافل من المعدات الروسية والدبابات والمضادات الجوية والمدفعية والقوات المقاتلة الروسية تدخل اوكرانيا".
واضاف "ليس لدينا بعد صورة واضحة عن العدد. لقد رأينا عدة ارتال".
وقد افاد مراقبو منظمة الامن والتعاون في اوروبا الثلاثاء ان 43 شاحنة عسكرية بدون لوحات تسجيل تتجه نحو وسط مدينة دونيتسك، معقل القوات الانفصالية الموالية لروسيا في شرق اوكرانيا.
وخمس من تلك الشاحنات كانت تنقل قطع مدفعية ثقيلة وخمس اخرى راجمات صواريخ كما اعلنت المنظمة في بيان.
وقال الجنرال بريدلاف "اكثر ما يثير قلقي هو اننا في وضع تعتبر فيه الحدود السابقة بين اوكرانيا وروسيا قابلة للاختراق بالكامل. وهي مفتوحة على مصراعيها".
واوضح ان "القوات والمال والامدادات والاسلحة تنتقل من جانب الى اخر، وهذا ليس وضعا جيدا".
وتابع "نحن بحاجة للعودة الى احترام هذه الحدود الدولية، وهذا سيساعدنا على الحد من مشكلة اعادة ارسال الامدادات (بالاسلحة) الى شرق اوكرانيا".
&
موسكو تنفي
ونفت موسكو الاربعاء اتهامات الحلف الاطلسي لها بانها تعزز تواجدها العسكري في اوكرانيا المجاورة عبر ارسال طوابير من المعدات العسكرية خلال اليومين الماضيين.
وصرح ايغور كوناشينكوف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية لوكالات الانباء "لقد توقفنا عن الاهتمام بتصريحات القائد الاعلى للحلف الاطلسي في اوروبا الجنرال فيليب بريدلوف التي لا اساس لها حول +مشاهدته+ طوابير عسكرية روسية زعم انها تغزو اوكرانيا".&
&

&اوكرانيا تستعد للمعركة بمواجهة "الوجود المتنامي" للقوات الروسية

وقتل عسكريان وأصيب 23 شخصا على الأقل بجروح متفاوتة الخطورة الأربعاء في هجوم انتحاري مزدوج في مدينة طبرق حيث المقر المؤقت للبرلمان الليبي، وفي تفجير اخر وقع امام قاعدة الأبرق الجوية بشرق ليبيا، حسب مصادر طبية وعسكرية.

وقال مصدر في وزارة الصحة الليبية إن "قتيلا على الأقل هو الانتحاري و 20 جريحا بينهم أربعة في حالة خطرة وصلوا إلى مركز طبرق الطبي جراء الهجوم الانتحاري المزدوج في المدينة"، لافتا من جهة ثانية إلى أن "جنديين من الجيش قتلا وأصيب ثلاثة آخرون بجروح في الهجوم على قاعدة الأبرق الجوية" بشرق ليبيا.

وأعلن مسؤول في وزارة الداخلية الليبية في وقت سابق الأربعاء ان "هجوما انتحاريا مزدوجا وقع في منطقة سوق العجاج وسط مدينة طبرق بالقرب من معهد النفط عند مفترق الطرق الرئيسي الواقع غرب المدينة" الواقعة على بعد 1600 كلم شرق العاصمة طرابلس.

وأضاف أن "الهجوم وقع بعيدا من فندق دار السلام حيث يعقد مجلس النواب الليبي جلساته بشكل مؤقت في هذا المقر".

وقال نائب في البرلمان الليبي طلب عدم ذكر اسمه ان "النواب جميعهم بخير لأن الانفجار كان بعيدا عن مقرهم لكن هناك احتياطات امنية مشددة تحسبا لأي هجمات محتملة".

وبالموازاة مع ذلك قال المصدر الامني إن "سيارة مفخخة على الأرجح كان انتحاريا يقودها انفجرت امام بوابة القاعدة الجوية الملاصقة لمطار الأبرق المدني" (1260 كلم) شرق طرابلس.

وفي بنغازي انفجرت حقيبة متفجرات في منطقة الحدائق وسط مدينة بنغازي بالقرب من مقهى الشلال مخلفة أضرارا مادية جسيمة، حسب ما افاد شهود.

والأحد انفجرت سيارتان مفخختان في مدينة شحات حيث المقر المؤقت للحكومة الليبية بالتزامن مع اجتماعات لرئيس الحكومة عبدالله الثني مع مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون دون أن يسفر الحادث عن ضحايا.
&