برلين: ألقي القبض الاربعاء في المانيا على تسعة اشخاص يشتبه في انهم يقدمون الدعم لتنظيم داعش في سوريا، وذلك في اطار حملة شارك فيها 240 شرطيا المانيا حسب السلطات.
&
ثمانية من المقبوض عليهم، وهم مواطنون المان تتراوح اعمارهم بين 22 الى 35 سنة، شاركوا في سلسلة سرقات استهدفت مدارس او كنائس في ضواحي كولونيا (غرب).
&
وجاء في بيان لشرطة رينانيا الشمالية-وستفاليا ونيابة كولونيا "توجد شبهات قوية في انهم استخدموا غنائمهم في تمويل المقاتلين الجهاديين في سوريا وفي ارسال جهاديين متطوعين جدد الى هذا البلد".
&
ويخضع احدهم مع المتهم التاسع المقبوض عليه وهو باكستاني في الثامنة والخمسين من العمر لتحقيق تجريه نيابة كارلسروهي العامة المكلفة الملفات الارهابية. ويشتبه في قيام هذين الاثنين بتجنيد متطوعين للقتال مع الدولة الاسلامية وبدعم تنظيمين اخرين يحاربان في سوريا وتصنفهما المانيا على انهما من المنظمات الارهابية.
&
كما اعلنت الشرطة الالمانية مداهمة منازل نحو 20 "سلفيا متشددا" يشتبه في انهم قدموا دعما ماديا للمقاتلين وانهم قاموا بتزوير اوراق هوية لاشخاص يريدون التوجه الى سوريا. هذه المداهمات جرت في ثلاث مقاطعات فدرالية هي رينانيا الشمالية-وستفاليا وبافاريا وساكس السفلى.
&
وكانت برلين اعلنت في ايلول/سبتمبر الماضي حظر الانشطة الداعمة او الترويجية لتنظيم داعش على اراضيها.
&
وقدرت اجهزة الاستخبارات الالمانية عدد الالمان الذين توجهوا للجهاد بنحو 400 عام 2013.