أنقرة: اعلن وزير العمل والضمان الاجتماعي التركي فاروق جيليك الخميس ان الحكومة الاسلامية المحافظة في تركيا ستمنح قريبا تصاريح عمل لعدد قليل من اللاجئين السوريين الذين فروا من الحرب الاهلية في بلدهم.

واوضح جيليك في مقابلة مع شبكة "ان تي في" الاخبارية "نريد القيام بذلك لعدد قليل من النازحين من دون ان نضع سوق العمل على الاطلاق امام صعوبات بالنسبة الى مواطنينا". ولم يوضح الوزير عدد اللاجئين الذين قد يستفيدون من هذا الاجراء.

وتركيا التي تبنت سياسة "الابواب المفتوحة" امام كل الذين يفرون من النزاع في سوريا، تستضيف رسميا اليوم 1.65 مليون لاجئَا، تقيم غالبيتهم في ظروف بدائية في معظم كبرى مدن البلاد. ويثير تدفق اللاجئين هذا حوادث مستمرة مع السكان المحليين. وحرص جيليك على التاكيد ان "هذا الاجراء لن يكون له اي تاثير على عمل مواطنينا" في تركيا، رافضا انتقادات خصوم الحكومة.

وتركيا الدولة الناشئة، التي تعد 76 مليون نسمة، تشهد بحسب الاحصاءات الرسمية معدل بطالة يلامس 10 في المئة من عدد اليد العاملة الفعلية. الا ان هذا الرقم يعتبر مع ذلك على انه دون مستواه الفعلي. وهذا المعدل مرتفع خصوصا في صفوف الشبان دون الخامسة والعشرين من العمر.

وبرر الوزير التركي قرار الحكومة بالحرص على مكافحة السوق السوداء حيث يعمل السوريون، وبينهم الاطفال، بصورة غير شرعية تماما في غالب الاحيان من دون اي حماية اجتماعية.

واضاف جيليك "نريد وضع جداول بكل هؤلاء الناس لكي يكون عملهم قانونيا". وتعتزم الحكومة ايضا اصدار بطاقة هوية للاجئين السوريين، لكن تركيا استبعدت منح جنسية لاي كان.
&