&
&
صنعاء: قتل 15 شخصا على الاقل بينهم خمس نساء، في قصف ميليشيا جماعة "انصار الله" الشيعية لاجد الاحياء السنية في مدينة رداع وسط اليمن، بحسب ما اعلن مسؤولون محليون ومصادر قبلية الجمعة.
ويغرق اليمن في العنف منذ سيطرة الحوثيين على عدة مناطق من البلاد بينها صنعاء في 21 ايلول/سبتبمر.
&
واثار دخولهم الى مناطق سنية غضب قبائل لجأت الى السلاح اضافة الى تنظيم القاعدة الذي توعد بشن حرب بلا هوادة على الحوثيين الزيديين.
وقال جابر الزوبع، وهو شاهد عيان، في اتصال هاتفي ان الحوثيين استهدفوا بالمدفعية الثقيلة حيا سنيا في شمال شرق رداع ما ادى الى قتل "خمس نساء" مساء الخميس وفرار "آلاف" السكان.
&
وقال مسؤولون محليون ومصادر قبلية ان القصف اوقع 15 قتيلا بين افراد القبائل مؤكدين ان بين الضحايا خمس نساء.
كما اصيب 25 شخصا على الاقل بجروح، بحسب هذه المصادر.
&
وقالت المصادر ان 30 حوثيا سقطوا قتلى في معارك في محيط رداع.
وتعذر التاكد من هذه الارقام من مصادر مستقلة.
&
واكد افراد قبائل محلية انهم دمروا دبابتين وثلاث عربات مدرعة يستخدمها عناصر المليشيات الشيعية واتهموا الجيش بتزويدهم بالسلاح.
وقال مصدر قبلي طلب عدم كشف هويته "الحوثيون يستخدمون معدات الجيش في المعارك".
&
وهدد صعود الحوثيين سلطة الرئيس عبد ربه منصورهادي حليف الولايات المتحدة، في حين تستمر اعمال العنف رغم الجهود التي ترعاها الامم المتحدة، للتوصل الى حل سياسي.
ويشهد اليمن عدم استقرار منذ الاطاحة في 2012 بنظام الرئيس علي عبد الله صالح الذي اتهم في الاونة الاخيرة بدعم الحوثيين.
&
وتم الاسبوع الماضي تشكيل حكومة جديدة في اليمن رغم الدعوات لمقاطعتها التي اطلقها صالح والحوثيون.
وفي خطاب القاه مساء الخميس نقلته الوكالة اليمنية الرسمية حض منصور هادي القوى السياسية في اليمن على دعم هذه الحكومة الجديدة التي تواجه "تحديات استثنائية وخطيرة".
&
في الاثناء احتشد آلاف من انصار الحراك الجنوبي الانفصالي الجمعة عقب تأديتهم الصلاة في ساحة الاعتصام المفتوح بمدينة عدن للمطالبة بفصل الجنوب عن الشمال بعد 24 عاما من تحقيق الوحدة اليمنية بشكل طوعي بين شطري البلاد.
&
وردد المتظاهرون من عدة مدن جنوبية مجاورة في ساحة العروض بحي خور مكسر في قلب مدينة عدن هتافات "عاهدنا كل الشهداء والجرحى والمعتقلين لن نتراجع لن نهدأ حتى طرد المحتلين" و"يا جنوبي ارفع الصوت استقلال والا الموت" ولافتات كتب عليها " ثورة ثورة يا جنوب".
وشارك في التظاهرة عقب الصلاة القيادي البارز في الحراك الجنوبي ورئيس حزب رابطة أبناء الجنوب العربي الحر عبد الرحمن الجفري الذي وصل الى عدن مطلع الشهر الجاري قادما من السعودية حيث كان يقيم منذ حرب صيف 1994.
&