يقوم العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني غدًا الثلاثاء بـ"زيارة عمل" إلى اليابان، يجري خلالها مباحثات مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي حول التطورات الراهنة في الشرق الأوسط وسبل مكافحة الإرهاب، حسب ما أفاد بيان صادر من الديوان الملكي الأردني.


عمّان: اوضح البيان، الذي تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه، أن الملك عبد الله سيجري في طوكيو مباحثات مع رئيس وزراء اليابان حول "التطورات الراهنة على الساحتين الاقليمية والدولية (...) وآفاق تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين، والقضايا ذات الاهتمام المشترك".

اضاف أن "الزيارة تأتي في إطار التحرك الاردني المستمر للتشاور والتنسيق مع عواصم صنع القرار العالمي حيال سبل التعامل مع مختلف التطورات والتحديات التي يشهدها الشرق الأوسط، خصوصًا الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الإرهاب وتحقيق السلام وتعزيز الأمن والاستقرار العالميين".

واشار البيان الى أن الملك عبد الله سيلتقي خلال الزيارة الامبراطور اكيهيتو، اضافة الى قيادات برلمانية واقتصادية وفكرية فاعلة ومؤثرة، بهدف "تسليط الضوء على الموقف الأردني من مختلف القضايا الإقليمية والدولية، وتعزيز أواصر التعاون الثنائي في جميع المجالات".

وباشرت الولايات المتحدة على رأس ائتلاف دولي في الثامن من آب/اغسطس شن حملة غارات جوية على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية في العراق. وفي 23 ايلول/سبتمبر، وسعت واشنطن نطاق عملياتها الجوية الى مواقع التنظيم في سوريا، بدعم من خمس دول عربية، هي الاردن وقطر والسعودية والامارات العربية المتحدة والبحرين.

وأثارت سيطرة مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق واسعة في غرب العراق، على مقربة من الحدود الاردنية، التي يبلغ طولها حوالى 181 كيلومترًا، قلق ومخاوف الاردن من تمدد عناصر هذا التنظيم الى المملكة، التي تعاني أمنيًا مع وجود مئات الالاف من اللاجئين السوريين وتنامي اعداد الجهاديين.
&