طهران: صرح وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف الثلاثاء لدى وصوله الى فيينا حيث تجرى جولة اخيرة من المفاوضات، انه من الممكن التوصل الى اتفاق تاريخي بشأن الملف النووي الايراني اذا لم تطرح القوى الكبرى "مطالب مبالغ فيها".

وقال ظريف "اذا توصلنا الى حل يتضمن مصالح الامة سنتوصل الى اتفاق. وان طرح الجانب الاخر مطالب مبالغ فيها فلن نتوصل الى اي نتيجة، وسيدرك العالم ان الجمهورية الاسلامية سعت الى حل، الى تسوية وتفاهم بناء وانها لن تتخلى عن حقوقها وعظمة الامة".

ومن المفترض ان يتناول الوزير الايراني الغداء مع ممثلة الاتحاد الاوروبي المكلفة هذا الملف كاثرين آشتون التي سترأس المفاوضات الرامية الى التوصل الى اتفاق في مهلة لا تتجاوز الاثنين المقبل 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال ظريف "جئنا الى فيينا لتحقيق هذا الهدف وبعون الله سنبذل كل الجهود حتى اليوم الاخير من اجل تحقيق النتيجة المناسبة المتوافقة مع مصالح الامة وضمن احترام حقوق ايران".

وتريد الدول الكبرى الممثلة في مجموعة خمسة زائد واحد وهي الصين والولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والمانيا التاكد من الطابع المدني المحض للبرنامج النووي الايراني مقابل رفع العقوبات المفروضة على هذا البلد.

واضاف ظريف الذي تنفي بلاده ان تكون تسعى الى حيازة السلاح الذري، "اذا ابدى الطرف الاخر ارادة سياسية من اجل التوصل الى حل فهناك العديد من الاقتراحات لضمان الطابع السلمي للبرنامج النووي الايراني".

ومن المتوقع ان يبدأ ممثلو مجموعة خمسة زائد واحد المباحثات التمهيدية عصر الثلاثاء على ان يصل وزراء الخارجية الاخرون بمن فيهم الاميركي جون كيري خلال الاسبوع.