: آخر تحديث

مواجهات بين دروز ومسلمين قرب عكا بسبب فيسبوك


عكا: اصيب نحو 40 شابا من بلدة ابو سنان العربية قرب مدينة عكا في شمال اسرائيل بجروح اثر مشاحنات على فيسبوك بين شبان دروز ومسلمين اتهمت كل مجموعة منهم الاخرى بالتعرض لبناتهم قبل ان تتطور الى اشتباكات في الشارع.
 
ولا يزال الوضع متوترا في البلدة منذ الجمعة عندما بدأت المواجهات اثر قيام شاب مسلم بطعن شاب درزي اصيب اصابة طفيفة، ثم تطورت الى اشتباكات استخدمت فيها قنابل الصوت وقنابل الدخان والحجارة وحتى قنبلة "انشطارية" ورصاص، ما اسفر عن اربعين جريحا احدهم حالته حرجة، كما اكد مسؤولون في ابو سنان لفرانس برس.
 
وتنتشر القوات الخاصة وقوات الشرطة بشكل كثيف على المفارق وبين الميادين، وبفارق عشرين مترا في الشوارع ، وتمنع الشرطة تجمعات الشباب تحسبا لاي طارئ، كما افادت مراسلة فرانس برس.
 
ولا يزال 11 جريحا يعالجون في مستشفى نهاريا بينهم علي ناصر طه (22 عاما) وهو في حالة حرجة حيث كان يعاني من نزيف في الدماغ.
 
وقال صديقه يوسف لفرانس برس الاربعاء "الله يستر. حتى الان لم تجر المصالحة لان الاتفاق صار بأن تعلن عند خروج كل الجرحى من المستشفى".
 
 وقال رئيس مجلس بلدة ابو سنان الشيخ نهاد مشلب لوكالة فرانس برس "لا احد يرضى عما جرى. نحن نقوم بتهدئة الاوضاع، ونتمنى ان يشفي الله الجرحى ويعودوا بالسلامة الى بيوتهم، لا نريد لهذا الكابوس ان يتكرر".
 
واضاف  الشيخ مشلب وهو درزي "توجد آفة اسمها الفيسبوك، هي مواقع تواصل اجتماعي بالاصل ولكن في بلدتنا تحولت الى موقع  لتقطيع الاوصال الاجتماعية. كادت  ثلة من الشباب في المدرسة وخارجها ان يحرقوا البلد من جراء الفيسبوك والاساءة للطوائف واقحامها في خلافاتهم الشخصية".
 
تطل بلدة ابو سنان على البحر وتقع في جبال الجليل شمال شرق مدينة عكا وتبعد عنها نحو 10 كلم، وهي بلدة مختلطة تضم مسلمين ومسيحيين ودروز. ويبلغ عدد سكانها اكثر من 13 الف نسمة بينهم سبعة الاف مسلم و2500 مسيحي والباقي من الدروز.
 
وقبل مواجهات الجمعة بعدة ايام حصلت خلافات في المدرسة الثانوية عندما ارتدى تلاميذ مسلمون ومسيحيون الكوفية الفلسطينية ضمن فعاليات التضامن مع خير الدين حمدان الذي قتلته الشرطة في كفر كنا قرب الناصرة. وتفاقمت الملاسنات عبر الفيسبوك من خلال التلاميذ المسلمين حول الكوفية واستهداف الاقصى وبين التلاميذ الدروز حول التجنيد للجيش الاسرائيلي، ما ادى الى اغلاق المدرسة ليومين.
 
وفرضت إسرائيل الخدمة العسكرية الالزامية على ابناء الطائفة الدرزية في 1956، ويبدا تجنيد الشبان الدروز مباشرة عند بلوغهم الثامنة عشرة.
 
واعتبر الشيخ مشلب "هذه الخلافات ليست طائفية، انها احداث بين اشخاص بالصدفة كانوا دروزا ومسلمين، كان ممكن ان يكون الخلاف بين دروز ودروز او مسيحيين مع مسيحيين".
 
ونشرت الناطقة باسم الشرطة الاسرائيلية لوبا السمري تحذيرا شديد اللهجة الاربعاء لمن "يقومون بالتحريض والتضليل الاعلامي وبث الشائعات عبر وسائل الإعلام التقليدية ووسائل التواصل الاجتماعية".
 
 وقالت السمري في بيان "تم  تلفيق اخبار كاذبة باسم الناطقة باسم الشرطة (اي باسمها) وارسال بيان وخبر عاجل كاذب قالوا فيه +تحذير لأصحاب المصالح بالقرى الدرزية للانتباه من إرهابيين مسلمين+ وما شابه ذلك من ترهات لا تمت للواقع بصلة ولا أساس لها من الصحة بتاتا".
 
ودعت السمري  الى" تفويت الفرصة على المدسوسين الذين لا يبغون سوى إذكاء فتيل نار الفتنة الطائفية وبث سموم التفرقة والعنصرية والبغضاء" والتي اعتبرت ان "وقودها +الواتس اب+ أو +الفيسبوك+ وغيرها."
 
وتابعت الناطقة "وهنا نؤكد على ضرورة الوعي بان التعصب الديني البغيض لا يخدم ايا من أفراد المجتمعات التي ترنو للتقدم والارتقاء والازدهار، وإبراز الوجه الناصع لمجتمع أيا كان هو تكافله وترابطه وتعاضده وتسامحه والعيش المشترك ما بين شتى شرائحه".
 
واغلقت المدارس الثانوية والاعدادية في بلدة ابو سنان منذ الجمعة وحتى الان لم تفتح ابوابها خشية من الاحتكاكات بين التلاميذ من الطوائف المختلفة خصوصا ان عددا منهم خلقوا جوا من التوتر في انحاء البلدة.
 
وقال الشيخ مشلب "عقدنا اجتماعات مع اولياء امور التلاميذ ومع الشرطة لمعرفة مصدر هذه الاساءات ولوضع حد لتداعيات الموضوع".
 
من جهته قال نديم ميخائيل نائب رئيس المجلس ان "الشرطة تلكأت ولم تعمل لوقف الحدث في البداية، ولكن عند وصول قائد المنطقة في الثالثة صباحا، استدعى  القوات الخاصة ومروحية للشرطة التي سيطرت على الوضع".
 
وتابع "ان الخلافات بين الشبان عندما تكون في البلدة طائفة واحدة تصبح عائلية، وعندما تكون فيها اكثر من طائفة تصبح طائفية لكننها مشاكل مراهقين وشباب".
 


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. السلام
منير أو منيرو - GMT الأربعاء 19 نوفمبر 2014 22:56
نعم للسلام
2. فتش عن المرأة
من حكم نابليون - GMT الخميس 20 نوفمبر 2014 00:41
هذا الصراع بسبب خلاف اولاد مراهقين على بنات تطور الى خلاف سياسى بين نفس الشباب المراهقين على لبس الكوفية الفلسطينية ثم دخل الخبثاء الاسرائيليين لجعل الخلاف يبدو طائفيا ولكن يبدو ان هنك شيوخ حكماء فى فلسطين التاريخية وسوف يكون لهم باع طويل فى الصلح بين الاطراف التى لاتعى ان الكل منكوبون منذعام 1948 وعليهم تجنب الخلاف الذى لا طائل من وراءه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. بنسالم حميش: اللغة العربية تتعرّض لهجمات بأساليب متنوعة
  2. أمراء قطريون في ضيافة جبهة البوليساريو الانفصالية
  3. كيف يمكن مواجهة الفساد المستشري في لبنان؟
  4. مايكل فلين ... الجنرال الذي باع أميركا لـ
  5. الصين تخطط لأول مستعمرة للذكاء الصناعي في العالم
  6. أكبر زيادة في ميزانيات الدفاع عالميًا منذ عشر سنوات
  7. بوتين يتفاخر بـ
  8. إيران: الخطة
  9. ترمب: فايسبوك وتويتر وغوغل مُتحيّزون للديموقراطيين
  10. بريطانيا تستعد لخروج من دون اتفاق
  11. ولي العهد السعودي: الاستقرار المالي ركيزة أساسية للنمو الاقتصادي
  12. دراسة: ذوو الآراء المتطرفة لا يعرفون متى يكونون مخطئين
  13. اكتشاف أبعد جسم في منظومتنا الشمسية
  14. دعوات لتجريم زواج الأطفال في مصر
  15. الأوقاف الأردنية تصفع جماعة
  16. الشجار بين الازواج يطيل العمر
في أخبار