لاس فيغاس: دعا الرئيس الاميركي باراك اوباما السبت الكونغرس الى التصويت على اصلاح قانون الهجرة، مدافعا في الوقت نفسه عن قراره تسوية اوضاع حوالى خمسة ملايين مهاجر غير شرعي بموجب مرسوم.

واعلن الرئيس الاميركي في كلمته الاسبوعية التي تنقلها الاذاعة والتلفزيون "ما زلت اعتقد ان افضل وسيلة لحل هذه المشكلة هي العمل معا، الحزبين، للتصويت على قانون"، في اشارة الى مشروع قانون صوت عليه مجلس الشيوخ لكن مجلس النواب رفضه.

وقال من لاس فيغاس حيث اطلق منذ سنتين جهوده لاصلاح قانون الهجرة، ان "هذا القانون سيعزز حدودنا مع منح المهاجرين الذين استقروا هنا منذ وقت طويل امكانية التقدم للحصول على الجنسية".

وقال "لكن بانتظار (قانون)، هناك امور يحق لي القيام بها، اعمال مماثلة لتلك التي قام بها رؤساء ديموقراطيون وجمهوريون قبلي لجعل انظمة الهجرة لدينا اكثر عدالة".

واصدر اوباما مساء الخميس قرارا بتنظيم موقت لحوالى خمسة ملايين مهاجر غير شرعي من اصل ما مجموعه 11 مليونا يقيمون في الولايات المتحدة تحت تهديد الطرد.

واعتبارا من الربيع المقبل، سيكون في امكان اي مهاجر غير شرعي يقيم منذ اكثر من خمسة اعوام في الولايات المتحدة ولديه طفل اميركي او يحمل صفة المقيم الدائم، التقدم بطلب للحصول على اجازة عمل لمدة ثلاثة اعوام.

وقال اوباما "هذا لا يشكل ضمانة بالحصول على الجنسية ولا حقا بالبقاء هنا بصفة دائمة".

وعلى الفور وصف خصومه الجمهوريون هذا المشروع بانه غير دستوري وتوعدوا بمحاربته في الكونغرس وامام القضاء.