نيجيريا: فتح اعضاء مفترضون في جماعة بوكو حرام الاسلامية النار الاثنين في سوق يرتادها الكثير من الناس في شمال شرق نيجيريا، بحسب ضابط في الجيش ومسؤول محلي، من دون توافر اي حصيلة للهجوم على الفور.

&وحوالى الساعة 11,00 (10,00 ت غ)، عمد "ارهابيون +مموهون+ في زي باعة الى اطلاق النار بصورة مفاجئة على باعة في سوق داماساك" الواقعة في ولاية بورنو والقريبة من الحدود مع النيجر، كما اكد ضابط في الجيش منتدب في هذه المنطقة.
&
وبحسب محمد داماساك احد المسؤولين في هذه المنطقة، فان المهاجمين خبأوا اسلحتهم داخل صناديق من الكرتون ادخلوها على انها صناديق بضائع.
&
وقال داماساك ان "عددا من الباعة نجحوا في الفرار اثر اصابتهم بالرصاص لكن عددا اخر قتل في السوق".
&
والاسبوع الماضي قام اعضاء من جماعة بوكو حرام الاسلامية بذبح 48 بائع سمك واغرقوهم في دورون باغا على ضفاف بحيرة تشاد على مقربة من داماساك.
&
وقتل اكثر من 13 الف شخص منذ بداية حركة التمرد في 2009. وتدعي الجماعة انها تقيم "خلافة اسلامية" في المناطق الواقعة تحت سيطرتها. ونزح قرابة 1,5 مليون شخص بسبب اعمال العنف.
&
ورفعت الخميس حالة الطوارئ التي فرضت في ثلاث ولايات من شمال شرق البلاد منذ ايار/مايو. لكن اعمال العنف ما زالت تتفاقم منذ 18 شهرا في الولايات المعنية (بورنو ويوبي واداماوا) حيث تخضع نحو عشرين مدينة لسلطة الاسلاميين.
&
وفي حين تنفذ بوكو حرام هجمات شبه يومية في هذه المنطقة، فان الدولة الاكثر عددا للسكان في افريقيا، تستعد للانتخابات الرئاسية في شباط/فبراير 2015 والتي سيخوضها الرئيس غودلاك جوناثان الموجود في السلطة منذ 2010.