&زاد عدد مستخدمي فايسبوك في الإمارات من 1,6 مليون في العام 2010 إلى 5 ملايين مستخدم في العام 2014، لكن انخفض عدد الشباب لصالح الأكبر سنًا.


&
دبي: كشف تقرير "نظرة على الإعلام الاجتماعي في دولة الإمارات العربية المتحدة 2014 – تعزيز التواصل بين الحكومة والمواطن"، الصادر عن برنامج الحوكمة والابتكار في كلّية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، بالتعاون مع نادي دبي للصحافة، أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يشهد تزايدًا مضطردًا في العالم العربي بشكل عام وفي الامارات بشكل خاص.
&
أكبر سنًا
فقد تضاعف عدد مستخدمي فايسبوك في الإمارات ثلاث مرات في غضون الأعوام الأربعة الماضية، وارتفع من 1,6 مليون مستخدم في حزيران (يونيو) 2010 إلى 5 ملايين مستخدم في تشرين الأول (اكتوبر) 2014، بنسبة انتشار وصلت إلى 60 بالمئة.
واكب هذا النمو انخفاض نسبة مستخدمي فايسبوك الشباب ممن تقل أعمارهم عن 30 عامًا في العامين الماضيين من 52 إلى 48%، حيث بات مستخدمو فايسبوك الأكبر سنًا يشكلون أغلبية طفيفة للمرة الأولى. وكشف التقرير أن في الإمارات أعلى انتشار للمستخدمين نسبة إلى عدد السكان، وصلت إلى 25 بالمئة.
&
الامارات وقطر
أظهر التقرير أن الامارات وقطر من أوائل الدول المستخدمة لموقع فايسبوك في المنطقة العربية، إذ يستخدم 60 بالمئة من عدد سكان الامارات موقع فايسبوك، بينما يستخدمه 62% من سكان قطر.
وكشف التقرير عن استخدام 78 بالمئة من سكان الامارات الصفحات الحكومية على مواقع التواصل الاجتماعي بأشكال مختلفة، منها تقديم الاقتراحات، أو التواصل مع مسؤولين حكوميين، أو إبداء مقترحات أو تقييمات للخدمة الحكومية.
&
رصد التطورات
وتم الاعلان عن هذا التقرير خلال مؤتمر صحافي عقد الإثنين في مقر نادي دبي للصحافة. وقالت منى غانم المري، مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة دبي رئيس النادي: "مع تنامي أثر الإعلام الاجتماعي واتساع دائرة جمهوره في الإمارات، وجدنا من المهم مواصلة رصد تطورات هذا الشكل الإعلامي بكافة صوره ومنصاته، للوقوف على تأثيراته المختلفة على إعلامنا المحلي، ورسم صورة واضحة عن مدى الاستفادة منه في لعب دور مكمل للإعلام التقليدي، لا سيما في دعم جهود الحكومة في التواصل الفعّال مع الناس للتعرّف على متطلباتهم وتسريع وتيرة تلبيتها، حيث قطعت الدولة شوطًا كبيرًا في هذا المجال، ضمن سلسلة من المبادرات والخطوات التي سبقت فيها العديد من الدول الأخرى في المنطقة وخارجها".
&
نهج الابتكار
وقال الدكتور علي سباع المري، الرئيس التنفيذي لكلية محمد بن راشد للإدارة الحكومية، إن الإعلام الاجتماعي "يلعب دورًا فاعلًا في مختلف نواحي حياتنا، ويقدم التقرير الجديد لمحة عن الإعلام الاجتماعي في دولة الإمارات وأثره على العلاقة بين الحكومة والمواطن".
اضاف: "القيادة في الإمارات تعتمد نهجًا قائمًا على الابتكار، ولطالما كانت سباقة في توظيف التقنية في خدمة المجتمع، واعتماد مختلف السبل التي تمكنها من التواصل مع أوسع شريحة من الجمهور، وعملت من خلال توظيف التكنولوجيا الحديثة ووسائل التواصل الاجتماعي على تغيير النظرة التقليدية للجمهور من جهة متلقية للخدمات الحكومية وغير فاعلة إلى اعتبارها متعاملًا لدى الحكومة، وشريكًا في عملية التطوير الشامل للمجتمع".