&
&
أعلنت جامعة الدول العربية عن خطة لتقديم طلب إلى الأمم المتحدة لوضع تاريخ نهائي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للمناطق الفلسطينية وإقامة دولة فلسطينية.&

&
قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إن الدول العربية ستتوجه بمشروع قرار إلى مجلس الأمن خلال الأيام القليلة القادمة من خلال الأردن العضو عن المجموعة العربية في المجلس.
واجتمع وزراء الخارجية العرب، السبت، ومعهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس للموافقة على مشروع قرار يضع سقفا زمنيا لإقامة دولة فلسطينية والاتفاق على موعد لتقديمه لمجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة للتصويت عليه.
&
وقال بيان صدر بعد الاجتماع إن الوزراء كلفوا وفدا وزاريا عربيا يضم الكويت وموريتانيا والأردن، فضلا عن الأمين العام للجامعة العربية "لإجراء ما يلزم من اتصالات وزيارات لحشد الدعم الدولي لمشروع القرار العربي أمام مجلس الأمن".
وقال العربي في تصريح للصحفيين مساء يوم السبت في ختام اجتماع لوزراء الخارجية العرب "إن القضية الفلسطينية جرى تدويلها فيما قبل لكن الجديد اليوم أن الدول العربية وفلسطين قررت التوجه إلى مجلس الأمن عبر الأردن بمشروع قرار عربي".
&
موقف عباس&
ويأتي ذلك بعد أن قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس في اجتماع الجامعة العربية إنه يعتزم أن يطالب مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة بأن يؤيد مطلبه للانسحاب الإسرائيلي في خلال عامين.
وقال عباس إن الوضع الحالي ليس مستداما، خاصة في الوقت الذي تواصل إسرائيل فيه بناء المستوطات على الأراضي المحتلة.
ولكن يعتقد أنه من شبه المؤكد أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض ضد مقترح عباس أمام الأمم المتحدة.
&
ويشار في الختام، إلى أن الولايات المتحدة وهي راعية مفاوضات التسوية ترى أن أي قرار بشأن قيام دولة فلسطينية يجب أن يأتي عن طريق الحوار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.
&