يتفاعل السعوديون مع ما تنشره الناشطة الشابة لجين الهذلول، التي تحاول عبور الحدود السعودية بسيارتها، في محاولة منها لكسر التعليمات التي تحظر على المراة في المملكة قيادة السيارة.


الرياض: يتابع الكثير من السعوديين الناشطة الشابة لجين الهذلول، وهي تنشر ما يحدث لها حين تحاول العبور بسيارتها للسعودية عبر منفذ البطحاء مع الإمارات منذ أكثر من تسع ساعات اليوم الأحد في محاولةٍ منها لكسر التعليمات التي تحظر على المرأة قيادة السيارة.

جاءت محاولة الناشطة السعودية لجين الهذلول، تفاعلاً مع الحملة التي أطلقتها عدد من الناشطات السعوديات.
&
ولجين شابة سعودية اشتهرت كثيرًا عبر برنامج مقاطع الفيديو الشهير (keek)، وعبرت خلال تلك المقاطع عن الكثير من الأفكار المثيرة مثل خلع الحجاب وقيادة السيارة وغيرها من قضايا المرأة خصوصا.&
&
وقالت الناشطة الهذلول في تغريداتها التي أطلقتها على حسابها بتويتر: "أنا سعودية أسوق برخصة إماراتية صالحة في السعودية ما لأحد الحق بإيقافي على الحدود السعودية الإماراتية".
&
وكتبت بأنها وصلت للجمارك، ولكن المسؤولين لايتخذون قرارا حيث يتصل كل مسؤول بآخر.
&
وبينت الهذول في تغريداتها إنها &قطعت الحدود الإماراتية بكل سلاسة كما عبرت، ولكنها لا تزال عالقةً بسيارتها من تسع ساعات عند الجمارك السعودية التي ترفض السماح لها بالدخول حتى الآن.
&
وكان ناشطون أسسوا على موقع تويتر حساباً للحملة التي أطلقوها تحت اسم "حملة 26 أكتوبر" وتحمل شعار "معاً لرفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة"، وكانت مواقع التواصل ضجت في حينها بالشعارات والدعوات لانطلاق السعوديات بسياراتهن في يوم ٢٦ أكتوبر الموعود ولكن شهد هذا اليوم خروج عدد محدود من الناشطات لم يلق صدىً في المجتمع السعودي المحافظ.
&
وجوبهت الحملة أيضاً من الداخلية السعودية من خلال بيان أصدرته في شهر &أكتوبر الماضي على لسان متحدثها بخصوص حملة "٢٦ أكتوبر" لقيادة المرأة للسيارة قال فيه: بأنه وعطفاً على ما يثار في شبكات التواصل الاجتماعي وبعض من وسائل الإعلام، من دعوات لتجمعات ومسيرات محظورة بدعوى قيادة المرأة للسيارة، وحيث إن الأنظمة المعمول بها في المملكة تمنع كل ما يخلُّ بالسلم الاجتماعي ويفتح باب الفتنة ويستجيب لأوهام ذوي الأحلام المريضة من المغرضين والدخلاء والمتربصين، لذا فإن وزارة الداخلية تؤكد للجميع أن الجهات المختصة سوف تباشر تطبيق الأنظمة بحق المخالفين كافة، بكل حزم وقوة، وتقدِّر في الوقت ذاته ما عبَّر عنه كثير من المواطنين من أهمية المحافظة على الأمن والاستقرار، والبعد عن كل ما يدعو إلى فرقة وتصنيف المجتمع.
&
وكانت &الهذلول &قامت في وقت سابق بقيادة السيارة داخل العاصمة الرياض بصحبة والدها والذي بدى متفاعلاً مع قيادتها للسيارة حيث كانت تقود من مطار الملك خالد الدولي، ونشر مقطع فيديو لهذه الحادثة على برنامج "الكيك" الشهير.
&
ودشن عدد من الناشطين على تويتر هاشتاق "#لجين_على_الحدود" مطلقين من خلاله التعليقات التي تراوحت ما بين مباركٍ لخطوة الهذلول هذه ومعارضٍ لها بشدة.
&
وقالت جود القحطاني في حسابها تفاعلاً مع هاشتاق #لجين_على_الحدود: "الله يوفقك وأتمنى لك الوصول بالسلامة"، من جهته قال محمد المرزوقي: #لجين_على_ الحدود "ليس لأنها تخبئ في حقيبة يدها مخدرات، أو لأنها تحمل حزاماً ناسفاً، بل الأمر أشد خطورةً من هذا وذاك، إنها تقود سيارة".
&
وغردت سحر أبو شاهين في ذات الهاشتاق وقالت: #لجين_على_الحدود "الكثير من الرجال لا يملكون شيء مما لدى لجين من شجاعة،هي مؤمنه بهدف و تعمل للوصول له،وهم أقصى ما يملكون الشتم باسماء وهميه!".
&
وعارض المغرد محمد المنيع محاولة الهذلول حيث قال في تغريدته: #لجين_على_الحدود "التساهل والسماح لهذه المتمردة على الشرع والنظام وعدم معاقبتها سيسهل للجميع مخالفة الأنظمة".