قطر: تمكن زوجان اميركيان كانا عالقين في قطر بالرغم من تبرئتهما امام محكمة استئناف من وفاة ابنتهما بالتبني من مغادرة الدوحة الاربعاء، عائدين الى الولايات المتحدة.
&
واكد اريك فولز المتحدث باسم &ماثيو وغريس هوانغ ومرافقهما على الطائرة المتجهة الى لوس انجليس انطلاقها في تغريدة على موقع تويتر حيث نشر صورة لهما مبتسمين على متنها.
&
كما اعلنت السفيرة الاميركية في قطر دانا شيل سميث التي رافقتهما عبر قسم الجمارك في تغريدة كذلك "غادر مات وغريس هوانغ قطر. لحظة مؤثرة. هذا ما يعمل كل دبلوماسي لاجله".
&
وكانت محكمة استئناف برأت الاحد ماثيو وغريس هوانغ بعد ان كان حكم عليهما بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الاهمال الذي ادى الى وفاة ابنتهما غلوريا (8 سنوات) التي تم تبنيها من دار للايتام في غانا.
&
لكن الزوجين منعا من مغادرة البلاد عندما وصلا الاحد الى المطار للتوجه الى الولايات المتحدة حيث يقيم ابناهما بالتبني.
&
في بيان صدر الثلاثاء اعلن وزير الخارجية الاميركي جون كيري ان الزوجين هوانغ سيتمكنان من مغادرة البلاد الاربعاء، بعد رفع منع السفر الذي سيمكنهما "من السفر بحرية".&
&
واضاف الوزير الاميركي الذي يقوم حاليا بجولة في اوروبا ان "الولايات المتحدة ترحب بهذا القرار وتتطلع الى رؤية الزوجين هوانغ يلتقيان ابنيهما في منزلهما".
&
اعتقل الزوجان في كانون الثاني/يناير 2013 بعد وفاة غلوريا (ثماني سنوات)، واتهما بتجويعها للتسبب بوفاتها وبيع اعضائها. واكد الوالدان ان الطفلة كانت تعاني من اضطرابات في الشهية منذ الصغر.
&
وافرج عنهما في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 لكن بانتظار صدور الحكم النهائي منعا من مغادرة قطر.
&
ولدى بدء المحاكمة طلب المدعي العام عقوبة الاعدام للزوجين اللذين انتقلا للعيش في قطر في 2012.
&
وماثيو هوانغ مهندس كان يعمل على مشروع بنى تحتية مرتبط بكاس العالم لكرة القدم الذي تستضيفه قطر في 2022.