وكأن "الإرهاب" الذي يضرب مصر منذ عزل الرئيس الإسلامي محمد مرسي لا يكفي، حتى "حلّق" مصدر آخر في فلك القلق المستشري في البلاد من بوابة الصحة هذه المرة، ويتمثل بعودة تفشي أنفلونزا الطيور، الذي ظهر للمرة الأولى في بدايات الألفية عام 2003، لكنه حصد 4 قتلى في مصر خلال هذا العام وحده.


القاهرة: أبلغت مصر عن أربع وفيات جديدة بأنفلونزا الطيور ليرتفع عدد الوفيات لديها إلى سبع بفيروس "اتش5 ان1" خلال سنة 2014. وأدت هذه النسخة من الفيروس إلى وفاة 400 شخص في العالم منذ ظهورها في 2003، وسجلت آخر وفياتها في مصر خلال الأسبوعين الماضيين.

خلال الفترة نفسها، ارتفع عدد الاصابات بهذا الفيروس في مصر الى 14 اصابة، جميعها في مناطق ريفية، وفق تصريح للمتحدث باسم وزارة الصحة حسان عبد الغفار لفرانس برس.

وقالت وكالة انباء الشرق الاوسط ان اخر ضحايا الفيروس شاب في السادسة والعشرين، توفي الاحد في المنيا في جنوب القاهرة. وتتابع منظمة الصحة العالمية هذا الفيروس الذي يعتبر واحدًا من فيروسات عدة قاتلة او يمكن ان تؤدي الى الوفاة لدى البشر.

ونسخة "اتش5 ان1" مختلفة عن نسخة "اتش5 ان8" المنتشرة في مزارع الدجاج في اوروبا منذ بضعة ايام. وسجلت معظم الوفيات بالنسخة القاتلة من الفيروس في جنوب شرق آسيا.

وتسببت نسخة اخرى من انفلونزا الطيور هي "اتش7 ان9" بوفاة اكثر من 170 شخصًا منذ ظهورها في 2013.

&