موسكو: أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرارًا اليوم بحظر بيع أو تزويد أو نقل الأسلحة والمواد القتالية عبر الأراضي الروسية أو المواطنين الروس إلى ساحل العاج "كوت ديفوار".

وفرض الحظر على خلفية قرار تبناه مجلس الأمن الدولي في 29 نيسان/إبريل 2014، يقضي بحظر توريد الأسلحة إلى ساحل العاج في ضوء الأزمة السياسية التي اندلعت في هذا البلد الأفريقي منذ عام 2011. وبحسب وكالة أنباء تاس الروسية، لا ينطبق الحظر على الإمدادات الحصرية لدعم عملية الأمم المتحدة في ساحل العاج والقوات الفرنسية المشاركة في تلك العملية.

واندلعت الأزمة السياسية في ساحل العاج الواقعة في غرب إفريقيا في عام 2011، بسبب شكوك حامت حول نتائج الانتخابات الرئاسية، حيث أعلن كلا المرشحين اللذين تأهلا للجولة الثانية من الانتخابات نفسيهما فائزين وقاما بحلف اليمين.

وانحازت القوات المسلحة في ساحل العاج إلى جانب الرئيس الذي كان يشغل المنصب آنذاك لوران غباغبو، بينما انحاز المجتمع الدولي إلى جانب قائد المعارضة الحسن وتارا، ومع تدخل قوة طارئة من قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة تم نقل السلطة إلى وتارا. ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر 2010 وحتى 31 آذار/مارس 2011، أودي الصراع في ساحل العاج بحياة نحو 1000 شخص وشرّد قرابة مليون آخرين.