بيروت: اعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف الجمعة من بيروت ان بلاده تسعى الى جمع الحكومة والمعارضة السوريتين في مفاوضات "جدية ومن دون شروط مسبقة".

وقال بوغدانوف الذي يقوم بزيارة للبنان تستغرق يومين اثر اجتماع مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري "نحن على اتصال مع الحكومة السورية والمعارضة في الداخل والخارج، وان مهمتنا هي ان نرتب الاتصالات& التشاورية التمهيدية لمفاوضات جدية من دون شروط مسبقة".

وكان بوغدانوف يرد على سؤال صحافي حول ما اذا كانت بلاده المتحالفة مع النظام السوري ستجري اتصالات مع المعارضة في اطار سعيها الى ايجاد اطار لحل النزاع السوري المستمر منذ حوالى اربع سنوات.

وقال بوغدانوف ان الهدف ان "يجتمع السوريون ويبدأوا الحديث وتقارب الافكار حول كافة الامور المطروحة. لانه في نهاية المطاف، فإن الشعب السوري المتمثل بالحكومة وبالمعارضة هو صاحب القرار في ما يخص تقرير مصير ومستقبل البلد".

واستقبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في 26 تشرين الثاني/نوفمبر وزير الخارجية السوري وليد المعلم في مقر الرئاسة في سوتشي على ضفاف البحر الاسود، في اول لقاء من هذا النوع منذ بدء الازمة.

ولم تتسرب اي معلومات عن الاجتماع، الا ان مسؤولين روس كانوا افادوا سابقا انهم يعملون على اقتراح يقضي بان تستضيف موسكو محادثات سلام بين النظام السوري ومكونات من المعارضة السورية.

واعلنت وزارة الخارجية الروسية في حينه انه سيتم "اقتراح موسكو مكانا لاجراء الاتصالات المناسبة بين مسؤولين في الحكومة السورية ومجموعة واسعة من القوى الاجتماعية والسياسية في المجتمع السوري".

واجرى وفدان من النظام والمعارضة مفاوضات مباشرة برعاية الامم المتحدة في جنيف في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير، من دون تحقيق اي تقدم على صعيد ايجاد حل للنزاع الذي تسبب بمقتل اكثر من مئتي الف شخص حتى الآن.