قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو إن اسرائيل قامت بدور رئيس في منع التوصل الى اتفاق مع ايران حول كبح نشاطات برنامجها النووي في الشهر الماضي.&

القدس: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو،&في كلمة مسجلة لمركز فكري في واشنطن، إن الاتفاق كان من شأنه "بشكل فعال أن يترك ايران على عتبة أن تصبح قوة نووية"، مضيفاً أن "صوت اسرائيل ومخاوفنا لعبا دورًا حاسمًا في منع التوصل الى اتفاق سيئ".

وانتقدت اسرائيل علناً الجهود التي تقودها الولايات المتحدة للتوصل الى اتفاق بشأن برنامج ايران النووي، محذرة من أن الادارة الاميركية مخدوعة بالوجه الجديد الاكثر اعتدالاً للقيادة الايرانية.

ومددت القوى الكبرى المعروفة بمجموعة 5+1 الجهود لوقف ايران من تطوير سلاح نووي، مهلة التوصل الى اتفاق نهائي حول برنامج ايران النووي حتى 30 حزيران/يونيو 2015 بعد فشلها في التوصل الى الاتفاق في 24 تشرين الثاني/نوفمبر.

وقال نتانياهو إن هدف اسرائيل الآن هو العمل من اجل التوصل الى اتفاق يؤدي الى تفكيك جميع قدرات طهران من الاسلحة.

الا أن وزير الخارجية الاميركي جون كيري اكد في كلمة في المنتدى تلت كلمة نتانياهو، مرة أخرى على أن الادارة الاميركية لن تسمح لايران بامتلاك قنبلة نووية. واضاف: "رغم اننا ربما نختلف على التكتيكات من وقت إلى آخر، الا انه عندما يتعلق الأمر بالهدف الاستراتيجي الاساسي - وهو لا سلاح نووي - فإنه لا يوجد اختلاف بين الولايات المتحدة واسرائيل".

وقال إن التوصل إلى "اتفاق مؤكد عن طريق التفاوض" هو الطريقة الفضلى "لتبديد مخاوف المجتمع الدولي الشرعية"، واثبات أن "برنامج ايران النووي سلمي".

ورغم تمديد المهلة النهائية للتوصل الى اتفاق دائم، اكد كيري أن الامل الآن يتركز على استكمال المفاوضات خلال الاشهر الثلاثة إلى الاربعة المقبلة.

واضاف "ليست لدينا أية نية بأن نتفاوض إلى الابد". وتسعى ادارة اوباما الى اقناع الكونغرس بعدم تبني عقوبات جديدة ضد ايران في الوقت الحالي لان ذلك من شأنه اعاقة عملية التفاوض الحساسة باكملها. وقال كيري: "في الأسابيع الاخيرة شهدنا ظهور بعض الأفكار الجديدة والمرونة التي يمكن، واكرر يمكن، أن تساعد في حل بعض القضايا المستعصية".

الفلسطينيون أرادوا إجهاض السلام

على صعيد آخر، قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو إن انهيار محادثات السلام مع الفلسطينيين في وقت سابق من هذا العام سببه أن الفلسطينيين ارادوا لهذه المحادثات أن تنتهي. واضاف في كلمة مسجلة لمركز فكري في واشنطن أن "المحادثات انتهت، لأن الفلسطينيين ارادوا لها ان تنتهي"، مضيفاً أن الزعماء الفلسطينيين "ببساطة غير مستعدين.. لمواجهة العنف" الذي يرتكبه ابناء شعبهم.

وحذر نتانياهو من انه لن يتم التوصل الى اتفاق سلام مع الفلسطينيين لا يعترف بتواجد "طويل الامد" للقوات الاسرائيلية في المنطقة. وعقب دعوته الى اجراء انتخابات مبكرة في اذار/مارس، اعرب نتانياهو عن امله في أن يحصل على "صلاحيات واسعة ومتجددة" لحكومة قادرة على حماية "الدولة اليهودية في هذه الاوقات المضطربة".

وفي تصريح اعقب تصريحات نتانياهو، قال وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي قاد جهود التوصل الى اتفاق سلام: "لن استسلم". وانهارت محادثات السلام التي توسط فيها كيري في نيسان/ابريل، وسط تبادل الاتهامات بين الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني.