واشنطن: أعلنت وزارة العدل الاميركية الاثنين فرض غرامة بقيمة 434 مليون دولار على شركتين تتبعان مجموعة واحدة بسبب قيامهما بتضخيم فواتير مياه ومواد غذائية زودتا بها الجيش الاميركي في افغانستان.

وقالت الوزارة في بيان ان مجموعة "سوبريم غروب" المسجلة في هولندا والمملوكة من الملياردير الاميركي ستيفن اورنستاين اقرت بذنبها في التهم الموجهة اليها ووافقت على دفع الغرامة لوقف التعقبات الجارية ضدها امام القضاء المدني.

وبحسب الاتهامات التي اقرت بها المجموعة فان فرعها السويسري، شركة "فودسرفيس جي ام بي اتش"، وفرعها الاماراتي، سوبريم فودسيرفيس اف زد ايه"، اعتمدتا نظاما لتضخيم فواتير مشتريات في اطار عقد بقيمة 8,8 مليار دولار لتزويد القوات الاميركية في افغانستان بمؤونة بين العامين 2005 و2009.

وقالت الوزارة ان "الشركتين زادتا بطريقة احتيالية اسعار المواد الغذائية المحلية وقوارير المياه المباعة للحكومة الاميركية" مما جعل الاخيرة تدفع 48 مليون دولار زيادة عن السعر الحقيقي. واضافت ان مسؤولين في المجموعة تبادلوا رسائل الكترونية في ما بينهم تثبت انهم "اخذوا عمدا قرار تضخيم الاسعار" عبر شركة وسيطة مقرها الامارات.

وبحسب الاتهام فان المجموعة دفعت ايضا اموالا لاسكات احد مسؤوليها بعدما هدد بابلاغ السلطات الاميركية بأمرها. من جهتها اكدت مجموعة "سوبريم غروب" في بيان انها شددت اجراءات المراقبة الداخلية التي تتبعها. وقالت المسؤولة القانونية في المجموعة ايما شارما "نحن نتحمل بالكامل المسؤولية ونأسف لاعمالنا السابقة".

&


&