بروكسل: أشاد الامين العام لمجلس اوروبا ثوربيورن ياغلاند الاربعاء بنشر تقرير مجلس الشيوخ الاميركي حول تقنيات الاستجواب التي استخدمتها وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه) معتبرا انه يؤكد الخلاصات التي وصلت اليها المنظمة الاوروبية والمحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.

وقال في بيان وصل الى وكالة فرانس برس ان التقرير حول لجوء سي آي ايه الى التعذيب في اطار حملتها ضد تنظيم القاعدة "يؤكد التقارير السابقة والخلاصات التي وصل اليها مجلس اوروبا لا سيما المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان بخصوص الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان في اوروبا".

واشاد ياغلاند "بشفافية تقرير مجلس الشيوخ الاميركي والاعلان الواضح للرئيس الاميركي بان هذه الوسائل اصبحت من الماضي". وكان المقرر السويسري لمجلس اوروبا ديك مارتي اجرى اعتبارا من العام 2005 تحقيقا حول السجون السرية لوكالة الاستخبارات المركزية الاميركية.

وفي كانون الاول (ديسمبر) 2012 فرضت المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان ، الهيئة القضائية لمجلس اوروبا، عقوبات على مقدونيا بسبب مسؤوليتها في قضية خالد المصري. وهذا الالماني من اصل لبناني اوقف في مقدونيا في نهاية 2003 ثم سلم الى عملاء اميركيين قاموا بضربه وتعذيبه ثم اعتقل لمدة خمسة اشهر بشكل سري في افغانستان بسبب شبهات خاطئة بعلاقته بالقاعدة.

وتنظر المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان حاليا في طعن قدمته بولندا في ادانتها في تموز/يوليو بتهمة "التواطوء" في عمليات التعذيب التي تمت على اراضيها وطالبت فلسطيني وسعودي قبل نقلهما الى غوانتانامو.
&