مدريد: دخل ما مجموعه 4669 مهاجرا غير شرعي منذ بداية العام الى جيب مليلية الاسباني في المغرب مقابل اكثر من ثلاثة الاف متسلل& في 2013، كما اعلن وزير الداخلية الاسباني الاربعاء.

وردا على المعارضة اليسارية التي تتهم الحكومة برد المهاجرين الذين نجحوا في عبور الحدود دون احترام حق اللجوء، اكد الوزير خورخي فرنانديز دياز امام النواب ان الغالبية الساحقة من المهاجرين هم مهاجرون لاسباب اقتصادية واجتماعية ولا يستوفون الشروط للمطالبة باللجوء السياسي.

وقال الوزير ايضا "حتى 16 تشرين الثاني/نوفمبر دخل 4669 مهاجرا غير قانوني الى ميليلة فقط. وهل تعرفون كم هم الذين طلبوا اللجوء او الحماية الدولية؟ 75". واضاف ان "الذين يرغبون في الدخول بصورة عنيفة وعن طريق مجموعات عبر محيط حدود سبتة ومليلية هم في الغالبية الكبرى منهم مهاجرون لاسباب اقتصادية او اجتماعية. لا يريدون طلب اللجوء او الحماية الدولية".

وتابع الوزير الاسباني ان "اسبانيا تدافع عن حدودها الخارجية لانه من واجبها، وحقها. الحدود ترسم الاراضي. والاراضي مرتبطة بفكرة السيادة". وطلبت المفوضية الاوروبية من مدريد "توضيحات" حول عمليات الطرد، وطلبت منظمة العفو الدولية تدخلا من الاتحاد الاوروبي لوقف ترحيل المهاجرين عند الحدود.
&