القاهرة: أطلق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي هنا اليوم مبادرة وطنية من أجل بناء "مجتمع مصري يتعلم ويفكر ويبتكر" وتستهدف توجيه أولويات الدولة نحو بناء الانسان.

جاء ذلك في كلمة متلفزة للسيسي خلال احتفالية (عيد العلم) لتكريم الفائزين بجوائز النيل وجوائز الدولة التقديرية في العلوم لعامي 2012 و2013 ومنحهم وسام العلوم والفنون من الدرجة الأولى تقديرا لجهودهم المبذولة لرفعة العلم والبحث العلمي في مصر.

وقال السيسي انه سيتم من خلال المبادرة الوطنية تنفيذ العديد من المشروعات وأعمال التطوير والتحديث لمنظومة البحث العلمي وستتضمن مضاعفة المنح للمتفوقين من أبناء الوطن للدراسة في الجامعات العالمية واصدار قانون لتنظيم البحث العلمي ووضع استراتيجية للبحث العلمي تتواكب مع استراتيجية تطوير التعليم.

وأكد على اهمية "دور العلم في حياتنا المعاصرة وضرورة الاهتمام بشقه التطبيقي ليساهم في تحسين مستوى المعيشة" مشيدا بدور العلماء المصريين في تطوير منظومة البحث.

واشار السيسي الى "الجهود الايجابية المبذولة في العديد من الاتجاهات التي ستؤتي ثمارها المرجوة لتحقيق آمال وطموحات المصريين" داعيا القطاعين الخاص والأهلي ورجال الأعمال الى الاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية لاسيما في قطاع الصناعة والمساهمة في تطوير وتمويل البحث العلمي في مصر لتحقيق الاستفادة المشتركة والمنفعة المتبادلة.

كما دعا السيسي مجلس أمناء (صندوق تحيا مصر) لمضاعفة المخصصات المالية لصندوق العلوم والتنمية التكنولوجية وذلك للمساهمة بفاعلية في تطوير الابتكارات والبحوث العلمية.