باريس: صرح وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان في مقابلة تنشر الاثنين ان الجيش الفرنسي "شل حركة" اي قتل او اسر، مئتي جهادي في منطقة الساحل في افريقيا منذ عام.

وقال لودريان في مقابلة مع مجلة جون افريك تنشر غدا الاثنين "منذ الاول من آب/اغسطس تمكنا من شل حركة حوالى ستين جهاديا معظمهم في شمال النيجر وشمال مالي وتم شل حركة مئتين منهم خلال عام بينهم قادة مهمين".
&
وذكر لودريان ان القوات الخاصة الفرنسية قامت ليل الاربعاء الخميس "بتصفية" قيادي كبير في حركة المرابطون في مالي هو احمد التلمسي حليف الجزائري مختار بلمختار الزعيم الجهادي المطارد في المنطقة.
&
&ومنذ العملية العسكرية الفرنسية سرفال التي دحرت الجماعات الاسلامية المتشددة في شمال مالي مطلع 2013، تحول جنوب ليبيا الى ملاذ للجهاديين.
&
وقال لودريان "يجب على الاسرة الدولية ان تتخذ مع الدول المعنية الاجراءات الضرورية"، بدون ان يستبعد امكانية القيام بتحركات عسكرية في جنوب ليبيا.
&
لكنه اكد ان الحل في هذا البلد "سيكون سياسيا اولا ملمحا بذلك الى الازمة التي تهز ليبيا بوجود حكومتين وبرلمانين متنافسين. واضاف "بعد ذلك ستترجم باحلال سلام ضروري في جميع انحاء ليبيا".