قبرص: اعلنت جمعية تعنى بالدفاع عن الحريات الدينية الثلاثاء ان محكمة الاستئناف برأت ثلاثة رجال دين مسيحيين ايرانيين حكم عليهم بالسجن ست سنوات في تشرين الاول/اكتوبر بتهمة "العمل ضد الامن القومي" وافرج عن اثنين منهم.

&وابلغ القسان بهنام ايراني وماتياس حق نجاد والشماس سيلاس رباني الثلاثاء ان تهمتي "العمل لضرب الامن القومي" و"تشكيل شبكة لقلب النظام" الموجهة اليهما اسقطتا بحسب بيان صادر عن منظمة "كريستشن سوليداريتي وورلد وايد" غير الحكومية ومقرها بريطانيا.
&
واضاف البيان انه افرج عن حق نجاد ورباني لكن ايراني سيبقى في السجن لانه يمضي عقوبة اخرى بالسجن ست سنوات.
&
وكان القساوسة الثلاثة اعتقلوا في 2011 في غرب طهران حيث اقاموا كنائس سرية. وكانوا اولا اتهموا ب"الافساد في الارض" في حين اتهم القسان بانهما "اعداء الله" وعقوبة التهمتين الاعدام وفقا للمنظمة.
&
لكن هاتين التهمتين اسقطتا قبل المحاكمة في تشرين الاول/اكتوبر.
&
واعربت المنظمة عن "سعادتها القصوى" للافراج عن رجال الدين الثلاثة معربة عن الاسف انه "رغم وعود الرئيس (الايراني حسن) روحاني بتعزيز حقوق الاقليات الدينية لا تزال اقليات دينية واتنية تتعرض للقمع".
&
ويعترف الدستور الايراني بحقوق بعض الاقليات الدينية بينها المسيحية لكن الردة عقوبتها الاعدام بموجب الشريعة في ايران.
&
وفي ايلول/سبتمبر 2013 رحبت الولايات المتحدة بالافراج عن القس الانجيلي الايراني يوسف ندرخاني الذي سجن في 2009 وحكم عليه بالاعدام لاعتناقه المسيحية. الا ان المحكمة العليا الايرانية الغت العقوبة في وقت لاحق.