طهران:&ذكرت وسائل الاعلام الايرانية الاحد ان ايران ستعقد اجتماعات ثنائية مع الولايات المتحدة وفرنسا قبل جلسة موسعة الاربعاء مع القوى الكبرى لاستئناف المفاوضات النووية في جنيف.
وذكرت وكالة فارس للانباء ان الاجتماع مع الوفد الاميركي الذي يرأسه المسؤول الثاني في وزارة الخارجية ويندي شيرمن سيعقد في الساعة 13,00 بالتوقيت المحلي (12,00 ت غ). وسيلتقي المفاوضون الايرانيون نظراءهم الفرنسيين في اليوم التالي.
&
وكما اعلنت طهران وواشنطن والاتحاد الاوروبي، ستعقد القوى الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا بالاضافة الى المانيا) وايران والاتحاد الاوروبي الاربعاء ايضا في جنيف اجتماعا متعدد الاطراف يستمر يوما واحدا في اطار المفاوضات الدولية حول البرنامج النووي الايراني.
&
وليس من المقرر حضور وزراء الخارجية خلال اجتماعات جنيف.
وسيتوجه الوفد الايراني الذي يرأسه نائب وزير الخارجية عباس عرقجي الى جنيف صباح الاثنين، كما ذكرت وسائل الاعلام الايرانية. وسيرافقه مستشار في الوزارة هو داود محمديان ومسؤولان في المنظمة الايرانية للطاقة الذرية المسؤولة عن البرنامج النووي المدني في ايران.
&
وقد مددت مجموعة 5+1 والجمهورية الاسلامية اللتان لم تتوصلا الى اتفاق شامل ونهائي حول الملف النووي الايراني في فيينا في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، العمل باتفاق موقت معقود في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 ومددا محادثاتهما حتى الاول من تموز/يوليو 2015.
وتطالب القوى الست بأن تخفض ايران قدراتها النووية لمنعها من حيازة القنبلة النووية. في حين تطالب ايران بحقها في استخدام النووي لغايات &مدنية وبرفع العقوبات الاقتصادية الغربية المفروضة عليها.